ما هي مخاطر كورونا على مرضى السكري؟

من المعروف ان الاصابة بفيروس كورونا (كوفيد-19) تشكل خطورة اكبر على الاشخاص الذين يعانون منامراض مزمنة كامراض القلب والاوعية الدموية والسكري وامراض الجهاز التنفسي والرئتين حيث تتسبب الاصابة بالفيروس بالتهاب رئوي حاد وقد يتطور الى فشل رئوي وبالتالي الوفاة.

وقد توصلت الدراسات الى ان الاشخاص المصابين بداء السكري معرضون بشكل كبير لخطر الوفاة اذا اصيبوا بفيروس كورونا المستجد. اذ ان مرضى السكري يتاثرون بتغيرات مستوى السكري في الدم مما يضعف جهازهم المناعي ويقلل بالتالي من قدرتهم على التصدي لاي عدوى فيروسية.

وجد خبراء من جامعة ووهان الصينية ان الاشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم يكونون اكثر عرضة للاصابة بسلالات اكبر شدة من الفيروس القاتل.

واشار فريق الدراسة ان كوفيد-19 يزيد من استقلاب الغلوكوز من خلال ظاهرة تعرف عاصفة السيتوكين التي تؤدي الى انتاج الكثير من الخلايا المناعية بحسب ما نشره موقع ديلي ميل البريطاني.

وقال الدكتور شي ليو من جامعة ووهان ان هذا الارتفاع في الخلايا المناعية يحدث غالبا في الرئتين ويزيد من خطر وفاة مريض بالفيروس المستجد.

وتعد السيتوكينات من المركبات المنشطة للخلايا المناعية وعندما يتعرض المريض للانفلونزا او فيروس كورونا فينتج الجسم كميات كبيرة منها تكون فائضة عن الحاجة.

وقالت الجمعية الامريكية لمرض السكري (ADA) في بيان في اواخر شباط/ فبراير: عموما يعاني مرضى السكري من مخاطر ومضاعفات اكبر عند التعامل مع العدوى الفيروسية مثل الانفلونزا ومن المحتمل ان يكون الوضع مماثلا مع كوفيد-19.

فالاشخاص المصابين بداء السكري عند اصابتهم بالانفلونزا او الالتهاب الرئوي وفي الوقت الحالي كورونا يواجهون مخاطر اكبر تهدد حياتهم فعندما تكون مستويات الغلوكوز متقلبة او مرتفعة باستمرار تصبح الاستجابة المناعية اقل ضد المرض وفقا لما نشره موقع هيلث لاين الاميركي.

لهذا السبب ينصح الاطباء مرضى السكري بالالتزام بالاجراءات الاحترازية والنصائح لتجنب اصابتهم بفيروس كورونا الذي قد يهدد حياتهم.

ر.ض/ع.ج.م

DW