ما يجب أن تعرفه عن أول دواء منقذ للحياة ضد “كوفيد-19”

اعلن العلماء عن اول اختراق كبير في البحث عن دواء لمحاربة كوفيد-19 مع وجود ادلة تشير الى انه يمكن ان يقلل بنجاح من الوفيات الناجمة عن المرض الشديد.

اقرا المزيد ما هو ديكساميثازون المنقذ للحياة وهل يمكنه علاج كوفيد-19

ووجد فريق بحثي في جامعة اكسفورد ان الدواء الرخيص والمتوفر على نطاق واسع المسمى ديكساميثازون وهو نوع من ادوية الكورتيكوستيرويد (الستيرويد) يمكن ان يكون فعالا في الاشكال الشديدة للغاية من المرض وخفض الوفيات الناجمة عن الفيروس بنسبة تصل الى الثلث في المصابين بامراض شديدة من كوفيد-19.

وكان ديكساميثازون موجودا منذ اوائل الستينيات. وغالبا ما يتم اعطاء الستيرويد بجرعات منخفضة كمضاد للالتهابات. ويتم استخدامه على نطاق واسع لحالات الربو الشديد والحساسية وعندما تكون المفاصل مؤلمة ومتورمة. كما انه يستخدم في حالات المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمامية الجهازية او بشكل اكثر شيوعا في التهاب المفاصل الروماتويدي.

وهذا التاثير على الالتهاب وجهاز المناعة لدينا هو الذي يجعله مفيدا في محاربة اسوا ثار كوفيد-19

ما هو ديكساميثازون

ديكساميثازون هو الستيرويد الذي يمنع افراز المواد في الجسم التي تسبب الالتهاب. ويستخدم ديكساميثازون لعلاج العديد من الحالات المختلفة مثل امراض الحساسية وامراض الجلد والتهاب القولون التقرحي والتهاب المفاصل والذئبة والصدفية واضطرابات التنفس واللوكيميا وسرطانات الغدد اللمفاوية. اقرا المزيد الاعلان عن اول دواء ضد كورونا.. بريطانيا تصادق على اول عقار ثبت انه يخفض خطر الوفاة

ما هي ال ثار الجانبية المحتملة لديكساميثازون

الى جانب حقيقة ان الدواء مفيد فقط في علاج المصابين بامراض شديدة من كوفيد-19 فهناك ثار جانبية في استخدام الستيرويدات بما في ذلك زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل (تورم في اليدين او الكاحلين) وتغيرات الحالة المزاجية ومشاكل النوم وارتفاع سكر الدم لدى مرضى السكري.

وتعتمد ال ثار الجانبية للديكساميثازون على عدد من العوامل بما في ذلك الجرعة والمدة وتواتر الاعطاء ويمكن ان تتراوح من ضرر خفيف الى خطير لا رجعة فيه.

وتشمل ال ثار الجانبية المحتملة ايضا طفحا جلديا او كدمات او تلون وايضا حب الشباب وزيادة التعرق وزيادة نمو الشعر والصداع والدوخة والغثيان والقيء واضطراب المعدة والتغييرات في فترات الطمث وتاخر النمو لدى الاطفال والاكتئاب او حتى السلوك الذهاني.

المصدر: timesnownews