متلازمة كاواساكي؟ ـ أعراض غامضة عند الأطفال مشابهة لكورونا

حذر اطباء في بريطانيا وايطاليا واسبانيا من مخاطر ظهور حالات التهاب نادرة لدى الاطفال ربما تكون مرتبطة بفيروس كورونا كوفيد19. ففي وقت سابق من هذا الاسبوع اصدرت جمعية العناية المركزة للاطفال في بريطانيا تنبيها للاطباء مشيرة الى انه في الاسابيع الثلاثة الماضية كانت هناك زيادة في عدد الاطفال الذين يعانون من حالة التهابية متعددة تتطلب رعاية مكثفة في لندن وفي جميع انحاء البلاد.

وقالت الجمعية ان هناك قلقا متصاعدا من ان اعراض الالتهابات قد تكون مرتبطة بكوفيد- 19 لدى الاطفال او ان مرضا مختلفا غير معروف قد يكون وراء ذلك.

كانت الاعراض مشابهة لاعراض متلازمة كاواساكي النادرة او ما يعرف بمتلازمة الصدمة السامة وهو مرض نادر يصيب الاطفال دون الخامسة. وتسبب متلازمة كاواساكيالتهابا في جدران الاوعية الدموية التي تضعف الشرايين التاجية وقد تؤدي الى تمدد الاوعية الدموية والاصابة بنوبة قلبية بحسب ما نشره موقع صحيفة بيلد الالماني.

وغالبا ما يعاني الاطفال المصابون بهذه الحالة الغامضة الجديدة اعراضا مشتركة بين اعراض كورونا والمتلازمة السامة كاواساكي من لام في المعدة والتهاب القلب واعراض الجهاز الهضمي والتي يمكن ان تشمل القيء والاسهال.

لهذا السبب يجب احالة المرضى الذين تظهر عليهم هذه الاعراض الى المستشفيات مباشرة بحسب ما نشره موقع الاندبندنت البريطاني.

ر.ض/ع.ج.م

DW