متى يكون انتفاخ البطن علامة على أمر أكثر خطورة؟

غالبا ما يحدث انتفاخ المعدة عند الانتهاء من تناول وجبة الطعام وقد يكون مؤلما في بعض الاحيان او علامة على امر صحي اكثر خطورة.

وتتراوح اسباب الانتفاخ في المعدة من حالات حميدة ولكنها مزعجة بما في ذلك عدم تحمل اللاكتوز الى التشخيصات الخطيرة مثل السرطان. فكيف يمكنك معرفة ما اذا كان الانتفاخ مصدر ازعاج ام علامة على شيء اكثر اثارة للقلق .

ينحسر معظم الانتفاخ في المعدة بعد بضع ساعات او بعد تناول الدواء الصحيح ولكن في بعض الاحيان يستمر الانتفاخ ويمكن ان يسبب الما شديدا.

ويشرح الخبير OZ انه اذا وجد الشخص ان الانتفاخ يتعارض مع حياته وله تاثير سلبي مستمر فقد يكون هذا علامة تحذيرية. اقرا المزيد 3 اخطاء نرتكبها تؤدي الى انتفاخ البطن المزعج!

واضاف كايل ستولر اخصائي امراض الجهاز الهضمي في مستشفى هارفارد ماساتشوستس العام: اذا عانى شخص ما من انتفاخ فجائي في سن اكبر فغالبا ما يكون هذا علامة تحذيرية هامة. ويمكن ان يكون الانتفاخ غالبا بسبب الظروف الصحية الكامنة.

ووفقا لـ Harvard Health يمكن ان يدل الانتفاخ على متلازمة القولون العصبي وهي حالة تتميز بمزيج من الاعراض التي تستمر لمدة 3 اشهر او اكثر.

ومرض التهاب الامعاء وهو التهاب بطانة الجهاز الهضمي بما في ذلك داء كرون والتهاب القولون التقرحي..

ويعد فقدان الوزن احد العلامات التحذيرية الرئيسية للانتفاخ الذي يشير الى شيء ما يمكن ان يكون اكثر خطورة. ويمكن ان يحدث فقدان الوزن بسبب الاورام التي تضغط على الامعاء ما يجعل المرء يشعر بالشبع بعد كمية صغيرة من الطعام. وقد يكون بسبب المواد التي تفرزها الاورام التي تثبط الشهية.

وعادة ما يكون سرطان المعدة عديم الاعراض في وقت مبكر او يسبب اعراضا مبهمة مثل الانتفاخ وعسر الهضم والشعور بالامتلاء في الجزء العلوي من البطن.

وقالت ادارة الصحة الوطنية البريطانية NHS اذا استمرت اعراض الانتفاخ لديك استشر طبيبك لاستبعاد حالة اكثر خطورة.

المصدر: اكسبريس