مخاوف من موجة ثانية..كورونا يتعدى حاجز مليوني إصابة في الولايات المتحدة

ذكرت جامعة جونز هوبكنز الامريكية ليل الاربعاء / الخميس (11 يونيو/ حزيران 2020)) ان حصيلة الاصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة تخطت مليوني شخص. وتتصدر الولايات المتحدة العالم حتى ال ن في عدد الاصابات بالفيروس وتاتي بعدها البرازيل وروسيا وبريطانيا وجميعها سجلت اقل من مليون اصابة مؤكدة.

وياتي هذا التطور وسط مخاوف من حدوث موجة ثانية من الاصابات بالفيروس حيث تقوم الولايات المتحدة باعادة فتح اقتصادها وذلك الى جانب استمرار المظاهرات المناهضة للعنصرية واقتراب الاشخاص المشاركين في تلك المظاهرات من بعضهم البعض بشكل كبير. وحسب جونز هوبكنز شهدت 19 ولاية على الاقل ارتفاعا في اجمالي حالات الاصابة المسجلة خلال الايام الثلاثة الماضية وخاصة في مشيجان وساوث كارولينا واريزونا واركانسو. وتوفي اكثر من 112 الف امريكي جراء الاصابة بالفيروس منذ بداية تفشيه بحسب الجامعة.

واظهر احصاء لرويترز ان جائحة كورونا في امريكا اللاتينية وصلت الى مرحلة جديدة قاتمة مع تجاوز مجمل الوفيات 70 الفا بينما سجلت المكسيك رقما قياسيا مرتفعا للاصابات اليومية المؤكدة.

ولا تزال البرازيل اكبر اقتصاد في المنطقة اكثر دول امريكا اللاتينية تضررا مع اقتراب وفياتها من 40 الفا لتكون بذلك صاحبة ثالث اعلى معدل وفاة في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا.

اما المكسيك ثاني اكبر بلد في المنطقة فقد سجلت رقما قياسيا مرتفعا للاصابات المؤكدة الجديدة بلغ 4883 امس الاربعاء فضلا عن 708 حالات وفاة.

واعلنت وزارة الصحة المكسيكية وصول اجمالي الاصابات الى 129184 وحالات الوفاة الى 15357.

وحددت منظمة الصحة العالمية امريكا اللاتينية على انها بؤرة التفشي الجديدة للفيروس الذي بدا انتشاره قبيل حلول العام الجديد في الصين وسرعان من امتد الى اوروبا وما وراءها.

وتقر الحكومات حول العالم بان عدد الاصابات الحقيقي اكبر بكثير من الاحصاءات الرسمية. وبلغت وفيات امريكا اللاتينية في مجملها 70972 والاصابات المؤكدة 1.45 مليون. وينتشر التفشي سريعا كذلك في بيرو وتشيلي وكولومبيا.

وفي المانيا اعلنت السلطات الصحية صباح اليوم الخميس تسجيل 555 حالة اصابة جديدة بالفيروس. ليرتفع بذلك اجمالي عدد الاصابات منذ بدء تفشي الوباء الى 185 الفا و416 حالة حسب معهد روبرت كوخ. كما سجلت البلاد 26 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية ليرتفع الاجمالي الى 8755 شخصا. وتعافى 400 شخص ليصل اجمالي من تعافوا من الفيروس الى 171 الفا و200 شخص حسب المعهد.

ح.ز/م.س (رويترز د.ب.ا)

DW