مرض يضاعف من خطر الموت بـ “كوفيد-19” 12 مرة

اعلن خبراء المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها ان خطر الموت عند الاصابة بمرض كوفيد-19 يتضاعف 12 مرة اذا كان الشخص مصابا بمرض السكري.

ويشير موقع MedicalXpress الى ان الاشخاص الذين يعانون من مرض السكري عند اصابتهم بـ كوفيد-19 يجب نقلهم فورا الى المستشفى لانهم اكثر من غيرهم بحاجة الى رعاية طبية. ويضيف الموقع انه وفقا للبيانات الاحصائية التي جمعت خلال اشهر انتشار الجائحة فان المصابين بالسكري يحتلون المرتبة الثانية من حيث شدة كوفيد-19 بعد المصابين بامراض القلب والاوعية الدموية. اقرا المزيد باحثون يتحدثون عن تحقيق اختراق هام يوقف تكاثر كورونا

واشار الخبير باركاش ديدفانيا من جامعة كاليفورنيا في سان فرنسيسكو الى ان السكري يسبب عدة مضاعفات بما فيها امراض الكلى والجلطة الدماغية واحتشاء عضلة القلب وضعف اعصاب الاطراف ما قد يتطلب بترها وضعف البصر. ووفقا للباحثين اخطرها جميعا انخفاض فعالية منظومة المناعة.

ومن جانبه يشير الدكتور جوشوا جوزيف من قسم امراض الغدد الصماء والسكري بجامعة اوهايو في كولومبوس الى انه من الضروري على كل من يعاني من مرض السكري التواصل مع الطبيب المعالج والاخصائيين الاجتماعيين. لانه على الطبيب متابعة حالتهم خوفا من حدوث انخفاض مفاجئ في مستوى السكر عندهم الذي لا يقل خطره عن ارتفاع مستوى الغلوكوز في الدم.

واضاف يمكن ان تساعد متابعة المرضى عن بعد في هذه المسالة حيث يمكن للمرضى نقل مستوى السكر في الدم وغيره من المؤشرات الى الطبيب المعالج التي على ضوئها يقرر الطبيب فيما اذا كان من الضروري نقل المريض الى المستشفى بعد عزله مسبقا عن المصابين بـ كوفيد-19.

المصدر: نوفوستي