مركز إماراتي يجري أولى عملياته لزراعة النخاع العظمي

اجرى اليوم مركز ابو ظبي للخلايا الجذعية اولى عملياته لزراعة النخاع العظمي لمريض يعاني من الورم النقوي المتعدد (احد انواع سرطان الدم) وتكللت العملية بالنجاح.

وياتي افتتاح مركز ابو ظبي للخلايا الجذعية نتيجة للتعاون بينه وبين مدينة الشيخ خليفة الطبية ويعد تقدما على طريق علاج مرضى السرطان في دولة الامارات حيث اصبح بامكانهم اليوم تلق ي العلاج دون الحاجة الى السفر الى الخارج للعلاج من المرض الخبيث الذي يشكل المسبب الثالث في الوفيات في البلاد.

ويتضمن الاجراء العلاجي بزراعة النخاع العظمي بتقنية AD-BMT والذي طوره المركز استخلاص الخلايا الجذعية من دم المريض الذي يخضع فيما بعد لجرعة عالية من العلاج الكيميائي للقضاء على جميع الخلايا السرطانية ومعظم النخاع العظمي ثم يعاد ضخ الخلايا الجذعية المستخلصة الى مجرى الدم حيث تستانف الخلايا المدمرة وعلى مدار اسبوعين انتاج خلايا الدم السليمة غير الخبيثة. اقرا المزيد مرض يضاعف من خطر الموت بـ كوفيد-19 12 مرة

من جانبه صرح المدير العام لمركز ابو ظبي للخلايا الجذعية ومدير برنامج زراعة النخاع العظمي الدكتور يندري فينتورا بان المريض في الاساس ليس لديه جهاز مناعي اثناء انتظار دخول الخلايا المنقولة الى حيز التنفيذ ويجب ان يبقى في عزلة بموجب البروتوكول الاكثر صرامة لمكافحة العدوى مشيرا الى انه في خضم جائحة كورونا يتم اتخاذ كافة الاحتياطات الاضافية لضمان افضل النتائج الممكنة لجميع المعنيين.

وكان المركز في وقت سابق قد اعلن عن نتائج تجربة علاجه المبتكر والواعد لمرضى كوفيد-19 الذي اطلق عليه UAECell19 والذي اثبت فعاليته وسلامته حيث تمكن من الحصول على ثلاثة من حقوق الملكية الفكرية ما يمه د الطريق امام مشاركة العلاج على نطاق واسع.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج عمليات زراعة النخاع العظمي الدكتورة فاطمة الكعبي: انه من دواعي فخرنا ان نكون جزءا من هذا الانجاز الذي يعد الاول من نوعه في الدولة وان نجعل هذا العلاج المنقذ للحياة متاحا ومتوفرا لمن هم بحاجة اليه ووجهت الشكر لدعم وتعاون مدينة الشيخ خليفة الطبية في جعل هذه الفرصة ممكنة.

يذكر ان مركز ابو ظبي للخلايا الجذعية هو مركز رعاية صحية ويتخصص في الطب التجديدي واجراء البحوث على الخلايا الجذعية واستخدامها في العلاج حيث يهدف الى تلبية حاجات الطب المحلي والاقليمي المتزايد على الخدمات الطبية المتقدمة والعلاجات المبتكرة.

المصدر: وكالة انباء الامارات