مركز “غاماليا” الروسي يعلق على وقف اختبار لقاح AstraZeneca


يعتبر الخبراء في مركز غاماليا الروسي للاوبئة والبيولوجيا المجهرية ان تعليق اختبار لقاح اكسفورد AstraZeneca ضد الفيروس التاجي هو قرار صائب اتخذه الخبراء البريطانيون.

وذلك لخطورة المضاعفات التي اكتشفت لدى متطوع مشارك في الاختبار. صرح بذلك الخبير في مركز غامالياالروسي فيودور ليسيتسين . اقرا المزيد علماء الفيروسات يكشفون فترة بقاء المتعافي من كوفيد-19 مصدرا للعدوى

يذكر ان وكالة رويترز افادت في وقت سابق نقلا عن مصادر مطلعة بان اختبارات اللقاح ضد الفيروس التاجي التي تجريها شركة الصيدلة AstraZeneca لم تستانف بعد لتدهور صحة احد المتطوعين المشاركين فيها.

وقال ليسيتين في حديث ادلى به لقناة روسيا ndash; 24 التلفزيونية الروسية ان قرار تعليق اختبار اللقاح صائب على الرغم من مستقبل استخدام فيروس الشامبنزي. الا ان هذا الفيروس لا يزال غير مدروس تماما الى حد ال ن. لذلك فان الخبراء البريطانيين اتخذوا خطوة صائبة لخطورة المضاعفات.

واشار الخبير الروسي الى ان المتطوع صار يواجه في حقيقة الامر مضاعفات خطيرة للغاية تتعلق بمشكلة ضمور العضلات واعتلال عضلي يظهر في مكان الحقن الامر الذي اثار قلقا لدى كل الباحثين العاملين على وضع اللقاح.

يذكر ان المرحلة الثالثة لاختبارت لقاح AstraZeneca الذي تم وضعه بالتعاون مع الخبراء في جامعة اكسفورد انطلقت في اغسطس الماضي بالولايات المتحدة.

وقامت الشركة بوضع اللقاح على اساس فيروس الغدة الدرقية لقرد الشامبنزي.

المصدر: نوفوستي