مسؤول صحي إيطالي يستبعد إلزامية لقاح كورونا

اعتبر مسؤول صحي ايطالي ان اللقاح ضد فيروس كورونا لن يكون الزاميا مضيفا انه لن يظهر قريبا على اي حال ويجب التركيز على امور اخرى مثل السيطرة على البؤر والعلاجات وشرح قواعد الوقاية.

وفي مقابلة صحفية اليوم الاثنين قال نائب وزير الصحة الايطالي بيارباولو سيليري: اليوم يتم تتبع العدوى بشكل افضل وتدار حالات تفشي المرض كما ان لدينا تحاليل كشف وافية ويمكننا توفير وحدات صحية متنقلة حتى في اكثر المناطق النائية… نحن نعرف المرض بشكل افضل ولدينا مزيد من وسائل العلاج.

وتساءل سيليري: لماذا يجب ان تكون هناك الف حالة وفاة في اليوم اذا احترمنا القواعد فيكفي مجرد التقيد بالقواعد الاساسية الاربع: التتبع تحاليل الكشف العلاج والشعور بالمسؤولية اي عدم التجول ان كانت لديك اعراض ما بل الاتصال بطبيب العائلة او دائرة الصحة التي اصبحت قادرة على اجراء تحليل الكشف ولا يبقى المرء محجوزا لايام بانتظار التشخيص.

وتابع: اعتقد انه كان علينا ان نولي اهتماما اقل لتصريحات منظمة الصحة العالمية التي تخبرنا اليوم بان الاسوا لم يات بعد. كان من المفترض ان تخبرنا بذلك في 30 يناير.

وشدد على ضرورة ضمان لقاح كوفيد-19 باي ثمن لكن هذا الدواء غير موجود حاليا ومع ان تقارير تفيد بان ايطاليا وقعت اتفاقا بشان 400 مليون جرعة الا ان اللقاح لن يصل قبل اواخر عام 2021 على الارجح.

المصدر: وكالة كي