مشروب يومي شائع يحد ويحارب الاكتئاب

كشفت دراسة جديدة ان شرب القهوة يمكن ان يقلل الاكتئاب بنسبة الثلث ويعتقد العلماء في جامعة هارفارد ان اكبر الفوائد تاتي من شرب كوبين على الاقل يوميا.

واوضحوا ان التاثير الايجابي على الصحة العقلية قد يكون مرتبطا بقدرة القهوة على حجب المستقبلات في الدماغ التي ترتبط بمادة كيميائية تسبب التعب والمزاج المكتئب. اقرا المزيد ماذا يحدث للجسم لدى الاقلاع عن شرب القهوة

وقد تساهم خصائص القهوة المضادة للالتهابات وقدرتها على العمل كمضاد للاكسدة في التخفيف من حدة الاكتئاب.

وقي مت الدراسة البيانات من اكثر من 100 دراسة واسعة النطاق تغطي 300 الف شخص على مدى 5 سنوات.

وصدرت بينما يحذر المهنيون الطبيون من ان قيود كوفيد 19 الوبائية تخلق ازمة صحة نفسية جديدة. وتبين ان الاشخاص المحظورين كانوا اكثر قلقا بشان سلامتهم العقلية من صحتهم العامة اثناء الاغلاق.

وقال الدكتور الان ليفيتون الذي اجرى دراسة في جامعة هارفارد: تشير الادلة الى ان شاربي القهوة اقل عرضة للاصابة بالاكتئاب من الاشخاص الذين لا يشربون القهوة. يبدو ان تاثيرها الايجابي على الصحة العقلية مرتبط بخصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للاكسدة والتي ترتبط ايضا بانخفاض مخاطر الاصابة بسرطانات معينة وامراض مزمنة.

ورحبت الرابطة الوطنية للبن (National Coffee Association) بخبر ان مشروب القهوة يمكن ان يساعد في التغلب على ك بة العزلة الاجتماعية. وقالت ان الادلة تشير الى ان شاربي القهوة يعيشون حياة اطول واكثر صحة وسعادة.

المصدر: ذي صن