منظمة الصحة العالمية.. بدء أول تجربة لقاح ضد Covid-19

اكدت منظمة الصحة العالمية (WHO) ان اول تجربة لقاح لـ Covid-19 بدات مع استمرار العالم في مكافحة المرض الفتاك.

وفي ايجاز صحفي يوم الاربعاء قال رئيس WHO تيدروس ادهانوم غيبريسوس ان التجربة تلقت ثناء بعد 60 يوما فقط من مشاركة التسلسل الجيني لفيروس كورونا.

quot;WHO continues to call on all countries to implement a comprehensive approach, with the aim of slowing down #COVID19 transmission and flattening the curve.

This approach is saving lives and buying time for the development of vaccines and treatmentsquot;- DrTedros#coronavirusmdash; World Health Organization (WHO) ( WHO) March 18, 2020

واشاد تيدروس بـ الانجاز المذهل للباحثين حول العالم الذين اجتمعوا لتقييم العلاجات التجريبية بشكل منهجي. وقال ان تجارب صغيرة متعددة باساليب مختلفة قد لا تؤدي الى ادلة واضحة وقوية مطلوبة حول العلاجات التي تنقذ الارواح. لذلك تنظم منظمة الصحة العالمية وشركاؤها دراسة كبيرة عبر العديد من البلدان لمقارنة بعض العلاجات غير المختبرة.

وسي طلق على الدراسة تجربة التضامن Solidarity trial لتعكس طبيعتها الموحدة. اقرا المزيد دراسة صينية.. اصحاب زمرة الدم هذه اكثر عرضة لالتقاط عدوى كورونا القاتلة

وقال تيدروس ان تجربة Solidarity توفر اجراءات مبسطة لتمكين حتى المستشفيات التي تعاني من الضغط الزائد من المشاركة مضيفا ان دولا تشمل الارجنتين والبحرين وكندا وفرنسا وايران والنرويج وجنوب افريقيا واسبانيا وسويسرا وتايلاند انضمت بالفعل الى التجربة.

وجمع صندوق الاستجابة للتضامن اكثر من 43 مليون دولار من اكثر من 173 الف فرد ومنظمة. وشكر تيدروس FIFA (الفيفا) على وجه الخصوص للتبرع بمبلغ 10 ملايين دولار للصندوق.

وقال ان ازمة Covid-19 تقدم فرصة غير مسبوقة للوقوف معا ضد عدو مشترك.

وال ن هناك اكثر من 200 الف حالة من حالات فيروسات كورونا الجديدة في جميع انحاء العالم واكثر من 8 لاف حالة وفاة. ويبلغ عدد قتلى الفيروس في اوروبا حاليا نحو 3421 متجاوزا عدد الوفيات المسجلة في سيا والبالغ 3384 حالة.

واعلن زعماء الاتحاد الاوروبي يوم الثلاثاء عن اغلاق الحدود الخارجية لمدة 30 يوما في محاولة لمكافحة انتشار المرض.

المصدر: RT