منظمة الصحة العالمية توافق على علاجين جديدين لمرضى كوفيد


وافقت منظمة الصحة العالمية الجمعة على عقارين لعلاج المصابين بكوفيد-19 يضافان الى مجموعة من الوسائل المتاحة الى جانب اللقاحات لدرء خطر الاصابة باعراض شديدة والموت من الفيروس.

ياتي ذلك في وقت تغص فيه المستشفيات في انحاء العالم بالمصابين بالمتحور اوميكرون فيما توقعت المنظمة في وقت سابق ان نصف سكان اوروبا سيصابون بحلول مارس.

وفي توصيتهم التي نشرت في المجلة الطبية البريطانية بي ام جي(BMJ) قال خبراء المنظمة ان عقار التهاب المفاصل الباريسيتينيب baricitinib المستخدم مع الكورتيكوستيرويدات لعلاج مرضى كوفيد المصابين باعراض حادة او حرجة ادى الى تحسين نسبة البقاء على قيد الحياة وتقليل الحاجة الى اجهزة التنفس الصناعي. اقرا المزيد العقار الروسي كوفيد غلوبولين يدخل رسميا المعركة ضد كوفيد- 19

واوصى الخبراء ايضا بالعلاج بالاجسام المضادة الاصطناعية سوتروفيماب Sotrovimab لمرضى كوفيد الذين يعانون من اعراض غير خطيرة والمعرضين لخطر دخول المستشفى مثل المسنين والاشخاص الذين يعانون من نقص المناعة او امراض مزمنة مثل مرض السكري.

واعتبرت فوائد سوتروميفاب للاشخاص غير المعرضين لخطر الدخول للمستشفى غير مهمة وقالت منظمة الصحة ان فعاليته ضد متحورات جديدة مثل اوميكرون لا تزال غير مؤكدة.

وحتى ال ن حصلت ثلاثة علاجات اخرى لمرضى كوفيد على موافقة منظمة الصحة بدءا بالكورتيكوستيرويدات للمصابين باعراض حادة في سبتمبر 2020.

والكورتيكوستيرويدات منخفضة التكلفة وتستخدم على نطاق واسع لعلاج الالتهابات التي ترافق عادة الحالات الحادة.

والعقاران المستخدمان لعلاج مرضى التهاب المفاصل توسيليزوماب tocilizumab وساريلوماب sarilumab اللذين اوصت بهما منظمة الصحة في يوليو ينتميان الى عائلة تسمى مضادات الانترلوكين-6 (او مضادات IL-6 ) وهما يحاربان مثل الكورتيكوستيرويدات جموح الجهاز المناعي الذي يبدو انه مصدر الاشكال الحادة من كوفيد. اقرا المزيد السلطات الصحية الامريكية تجيز استخدام عقار فايزر المضاد لكوفيد-19

ووفق الارشادات فانه عندما يكون الاثنان متوفرين يتم الاختيار بينهما بناء على مسائل مثل التكلفة والخبرة السريرية.

ووافقت منظمة الصحة على العلاج بالاجسام المضادة الاصطناعية ريجينيرون Regeneron في سبتمبر وتقول الارشادات انه يمكن استخدام سوتروفيماب على نفس الفئة من المرضى.

وتحدث توصيات منظمة الصحة المتعلقة بعلاج كوفيد بانتظام بناء على البيانات الجديدة من التجارب السريرية.

المصدر: ا ف ب

ووردبريس › خطأ

كان هناك خطأ فادح على موقع الويب الخاص بك.

معرفة المزيد حول استكشاف الأخطاء في ووردبريس.