منها فقدان حواس..مصائب أخرى خبأها كورونا واكتشفها العلم

على الرغم من ان فيروس كورونا المستجد يدمر الرئتين بحسب ما توصلت اليه الدراسات حتى اليوم مشيرة الى انه يستهدف الجهاز التنفسي الا ان الاطباء يجدون الضرر الاكبر في الاجساد التي ضربها الفيروس كامنة في الكلى والقلب واماكن اخرى.

في التفاصيل يقتل كوفيد 19 الاشخاص بعد سد الاكياس الهوائية الصغيرة بفعل الالتهاب الذي يسببه في الرئتين ما يؤدي الى ايقاف امدادات الاكسجين في الجسم وايقاف الاعضاء الضرورية للحياة هذا هو التفسير السائد الا ان الاطباء في جميع انحاء العالم يرون ادلة تشير الى ان المرض قد يسبب ايضا التهابا في القلب وامراضا حادة في الكلى وخللا عصبيا وتجلطا في الدم وتلفا في الامعاء ومشاكل في الكبد وذلك بحسب دراسة نشرتها صحيفة واشنطن بوست الاميركية.

دم في البول تلف مبكر في الكلى

في التفاصيل اشار الخبراء الى ان هذا التطور ادى الى تعقيد العلاج في اشد حالات مرض كورونا ما يجعل مسار الشفاء غير مؤكد وذلك لان هذه الثار اكبر بكثير من معضلة مهاجمة الفيروس لمناعة الجسم.

بدوره قال لان كليجر وهو اخصائي امراض الكلى في كلية الطب بجامعة ييل ان نصف الاشخاص تقريبا الذين دخلوا المستشفى بسبب كوفيد 19 لديهم دم او بروتين في بولهم مما يشير الى تلف مبكر في الكلى مضيفا ان البيانات الاكثر قلقا هي البيانات المبكرة التي تظهر ان 14 الى 30%من مرضى الرعاية المركزة في نيويورك ووهان فقدوا وظائف الكلى وتطلبت حالتهم غسيل كلى بشكل دوري.

ابلغ الاطباء في الصين ونيويورك كانوا يتابعون حالات مصابة بكورونا ان الفيروس قد تسبب باتلاف عضلة القلب عند بعض المصابين حيث صادفوا نبضات غير منتظمة وهو ما يمكن ان يؤدي الى سكتة قلبية.

بدوره افاد ميتشيل الكيند طبيب الاعصاب بجامعة كولومبيا: في البداية يبدو الجهاز التنفسي لدى المريض جيدا وفجاة تتطور لديهم مشاكل قلبية لا علاقة لها بمشاكل التنفس ولا بامراض الرئة مما يجعل الناس يتساءلون عن هذا التاثير المباشر مشيرا الى انه وبمراجعة المرضى ذوي الحالات الخطرة في الصين وجد ان حوالي 40% يعانون من اضطرابات في عمل القلب و20% يعانون من اصابات اخرى في القلب ايضا ما يلفت الى احتمال ان يستهدف الفيروس القلب مباشرة.

كيف يعمل كوفيد19

يدخل الفيروس الجديد خلايا الاشخاص المصابين عن طريق الاغلاق على مستقبلات ACE2 على سطح الخلية نفسها.

من المؤكد ان الفيروسات تهاجم الخلايا في الجهاز التنفسي بلا شك الا ان هناك شكا متزايدا في انها تستخدم نفس المدخل لدخول خلايا اخرى.

فقدان حاستين!

ومن الاعراض الغريبة الاخرى المعروفة الن فقدان حاستي الشم والذوق فقد افادت كلير هوبكنز رئيسة جمعية علم الانف البريطانية بان دراسات المرضى في ايطاليا واماكن اخرى اظهرت ان البعض فقدوا حاسة الشم لديهم قبل ان تظهر عليهم علامات المرض.

وشرحت انه يمكن للفيروس التاجي ان يهاجم ويغزو النهايات العصبية الشميةايضا فعندما تتعطل الياف الكشف عن الرائحة هذه لا يمكنها ارسال الروائح الى الدماغ.

كما اظهرت بيانات لاحقة ان 60% من الاشخاص المصابين فقدوا بالفعل حاستي الشم والتذوق.

فيما عانى حوالي ربع المشاركين من فقر الدم قبل ظهور اعراض اخرى مما يشير الى انه يمكن ان يكون علامة تحذير مبكر للعدوى.

هناك ايضا تقارير تفيد بان كوفيد 19 يمكن ان يحول عيون الناس الى اللون الاحمر مما يتسبب في الاصابة بالتهاب الملتحمة لدى البعض حيث وجدت دراسة اجريت على 38 مريضا تم ادخالهم الى المستشفى في مقاطعة هوبي في الصين ان عددا منهم كان مصابا بالتهاب العين.

للفيروس ايضا تاثير واضح على الجهاز الهضمي مما يسبب الاسهال والقيء واعراض اخرى فقد وجدت احدى الدراسات ان نصف مرضى كوفيد 19 يعانون من اعراض معدية معوية ونشر المتخصصون بدوهم هاشتاغ على تويتر #NotJustCough لزيادة الوعي عن هذا الامر.

وتشير الدراسات الى ان المرضى الذين يعانون من اعراض الجهاز الهضمي سوف يصابون ايضا بالسعال.

كما جاء في بعض التقارير ايضا ان الفيروس يمكن ان يهاجم الكبد فقد وصلت امراة تبلغ من العمر 59 عاما في لونغ يلاند في نيويورك الى المستشفى ببول داكن وجد في النهاية انه ناتج عن التهاب الكبد الحاد وبعدما اصيبت بالسعال عزى الاطباء تلف الكبد الى الاصابة بكورونا.

تجلطات في العروق وانسداد رئوي

يبدو ان هناك خطرا خاصا للفيروس يكمن بميله الى انتاج جلطات دموية في عروق الساقين والاوعية الاخرى والتي يمكن ان تنفصل وتنتقل الى الرئة مسببة الوفاة وهو ما يعرف باسم الانسداد الرئوي حيث وجد فحص اجري على 81 مريضا تم ادخالهم الى المستشفى مصابين بالتهاب رئوي ناجم عن كورونا في ووهان ان 20 منهم لديهم مثل هذه المشاكل وان 8 منهم ماتوا.

الى ذلك لا يزال العالم يصارع هذا وباء كورونا الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بانه اسوا ازمة صحية تواجه العالم في حين تسعى عدة دول وعلى راسها الصين واميركا ودول اوروبية لانتاج لقاح يقضي على هذا الفيروس المستجد الذي طال حتى الن اكثر من مليوني شخص حول العالم.

العربية