مواد غذائية لتحسين المزاج

كشف البروفيسور رينات بوغدانوف اخصائي امراض الاعصاب في معهد البحوث السريرية بمقاطعة موسكو المواد الغذائية التي تساعد على تحسين المزاج.

اقرا المزيد مواد غذائية غنية بالبروتينات تحرق الدهون

وقال البروفيسور في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للانباء المواد الغذائية التي تساعد على تحسين المزاج هي تلك التي تساهم في انتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن العواطف الايجابية. من بين هذه المواد- الموز الجبن الشوكولاتة منتجات الالبان لحم الديك الرومي لحم الارنب لانها تحتوي على مادة التربتوفان التي تدخل في تركيب هرمون سيروتونين. كما ان هناك مواد مساعدة في هذه العملية مثل نبات الجنسنغ ال سيوي وعشب الليمون وعموما يجب ان يكون النظام الغذائي متعادلا من ناحية المواد المغذية والعناصر المعدنية والفيتامينات لذلك يفضل الاكثار من تناول الفواكه والخضروات والتقليل من الكربوهيدرات سريعة الهضم مثل السكر والمنتجات المحتوية على نسبة عالية منه واستبعاد الدهون الحيوانية واستخدام الزيوت النباتية مثل زيت الزيتون او زيت عباد الشمس.
ووفقا له لكي يعمل الجهاز العصبي بصورة طبيعية يجب تناول مواد غذائية محتوية على الاحماض الدهنية اوميغا-3 مثل الاسماك الدهنية المكسرات. كما يجب تناول المواد الغنية بمجموعة فيتامين الموجودة بنسبة عالية في الكبد والحبوب الكاملة وخاصة في الحنطة السوداء. ويفضل في نفس الوقت التقليل من تناول المواد المحفزة والمنشطة التي تزيد من مستوى القلق- القهوة والشاي وتناول شاي الاعشاب المحتوي على النعناع و المليسة المخزنية (Melissa officinalis).

المصدر: نوفوستي