مواد غذائية للوقاية من النوبات القلبية والجلطات الدماغية

اكتشف علماء يونانيون ان المواد الغذائية المحتوية على نسبة عالية من فيتامين D لها تاثير ايجابي في عمل القلب والاوعية الدموية وتحميهما.

اقرا المزيد دراسة تسمي اكثر الاطعمة خطورة على القلب

وتفيد MedicalXpress/ بان الفريق العلمي درس وحلل خلال اعوام 2001-2012 بيانات عن النظام الغذائي والحالة الصحية لاكثر من ثلاثة لاف رجل وامراة واكتشفوا ان الاشخاص الذين تناولوا المواد الغذائية الغنية بفيتامين D كان خطر اصابتهم بامراض القلب والاوعية الدموية ضئيلا حيث كان نظامهم الغذائي يتضمن السمك الدهني والبيض والاجبان والزبدة وغيرها.

ويشير الباحثون الى انه خلال فترة هذه الدراسة اصيب 24% من الرجال باحتشاء عضلة القلب والجلطة الدماغية وغيرها من امراض القلب و14% من النساء الذين كان نظامهم الغذائي يفتقر الى مواد غذائية غنية بفيتامين D. اما الذين كان نظامهم الغذائي يحتوي على مواد غذائية تحتوي على نسبة متوسطة من هذا الفيتامين فان هذه النسب كانت 17% و10% على التوالي في حين كانت النسب لدى الذين كان نظامهم الغذائي غنيا بفيتامين D بين الرجال 12% ونحو 11% بين النساء.

استنادا الى هذه النتائج ينصح العلماء بالحصول على فيتامين D من المواد الغذائية لانه في هذه الحالة يحصل الجسم على اعلى فائدة منه. ويقولون بخلاف نتائج تجارب اضافة فيتامين D التي بينت ان تاثيره ضئيل او محايد في عضلة القلب. اظهرت نتائج تلك الدراسة ان زيادة تناول المواد الغذائية الغنية بهذا الفيتامين يمكن ان تحمي الرجال خاصة من مشكلات القلب.

المصدر: نوفوستي