ميركل: سنقدم 600 مليون يورو لتحالف “جافي” العالمي للقاحات

تعهدت الحكومة الالمانية بتقديم ما مجموعه 700 مليون يورو لتحالف اللقاحات والتطعيم الدولي المعروف اختصارا باسم جافي. واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل اليوم (الخميس الرابع من يونيو/ حزيران 2020) ان الحكومة الاتحادية سوف تدعم التحالف العالمي خلال الخمسة اعوام القادمة باموال تصل قيمتها الى 600 مليون يورو. وقالت ميركل ان عمل تحالف جافي اصبح اكثر اهمية في ظل انتشار فيروس كورونا.

وجاءت تصريحات مريكل اليوم في رسالة مصورة بالفيديو خلال مؤتمر مانحين عالمي تم بثه على الانترنت. واضافت ميركل ان المانيا تعهدت بالفعل باستثمارات تقدر بمئة مليون يورو من اجل مواجهة وباء كورونا واكدت انه لا بد من توفير كل الشروط لبدء حملة تطعيم عالمية بمجرد توافر لقاح ضد الفيروس.

وبشكل اجمالي يامل تحالف جافي في الحصول على تعهدات بما يزيد على نحو 6.6 مليار يورو من اجل برامج التطعيم في الدول الاكثر فقرا في العالم. ومن المقرر تطعيم 300 مليون طفل بمساعدة هذه الاموال ضد امراض مثل شلل الاطفال والحصبة حتى عام 2025.

يشار الى ان بريطانيا تعد اكبر المانحين لتحالف جافي بتعهدها بـ 1.65 مليار جنيه استرليني (نحو 1.85 مليار يورو) بحسب تصريحات رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وفي بيان سبق القمة قال جونسون الذي استضاف ممثلي اكثر من 50 دولة بينهم 35 رئيسا او رئيس حكومة عبر الواقع الافتراضي في لندن: ادعوكم الى الانضمام الينا لتعزيز هذا التحالف وتدشين عهد جديد من التعاون الصحي العالمي الذي اعتقد انه ال ن اهم جهد مشترك في حياتنا.

ومن جانبها تعهدت رئيسة المفوضية الاوروبية اوروزولا فون دير لاين بـ 300 مليون يورو وقالت في رسالة عبر الفيديو: اللقاحات تعد حقا انسانيا عالميا.

يشار الى ان تحالف جافي العالمي (Gavi) الذي يتخذ من جنيف مقرا له تاسس في عام 2000 وساعد منذ ذلك الحين في تطعيم اكثر من 760 مليون طفل في الدول الاكثر فقرا بالعالم. ويهدف التحالف المكون من جهات مانحة عامة وخاصة لتطعيم الاطفال وحمايتهم بذلك من امراض تهدد حياتهم.

ص.ش/ا.ح (د ب ا رويترز ا ف ب)

DW