نصائح بسيطة لتحسين عمل الأمعاء

تشير الدكتورة يلينا سميرنوفا الاخصائية بمرض سرطان الامعاء الى ان اجراءات بسيطة تساعد كثيرا على تحسين وظيفة الامعاء التي لها تاثير ايجابي في المظهر وعملية التمثيل الغذائي.

وتقول الخبيرة تعتبر الامعاء مجمعا كبيرا لخلايا منظومة المناعة لذلك فان عملها يؤثر بصورة مباشرة في قوة رد فعل منظومة المناعة على العدوى التي تدخل الجسم. واستنادا الى هذا تعطي نصائح بسيطة لتحسين نشاط الامعاء. اقرا المزيد افضل 10 اطعمة يمكنها الحد من خطر الوقوع ضحية السرطان

وتقول يجب ان نبدا اليوم بشرب كوب من الماء النظيف بعد الاستيقاظ من النوم. لان هذا يحفز بلطف عمل الجهاز الهضمي ولكن لا تنصح باضافة العسل او الليمون الى الماء. لان الحموضة العالية لليمون تلحق الضرر بالغشاء المخاطي والعسل قد يسبب ارتفاعا حادا بمستوى السكر في الدم .

وتنصح الخبيرة بتناول وجبة فطور صحية غنية بالبروتينات مثل (القريشة والبيض المسلوق) او كربوهيدرات بطيئة الهضم (عصائد) ومن الضروري ايضا تناول الخضروات في وجبة الفطور لانها تسهل عملية الهضم ويمكن ان تكون الخضروات قد خضعت لمعالجة حرارية.

ووفقا لها يجب في وجبة الغداء تناول سلطة خضروات وحساء قليل الدسم و اللحم والسمك وكربوهيدرات بطيئة الهضم.

وتضيف كما يفضل عند االشعور بالجوع بين وجبات الطعام تناول الفاكهة مثل التفاح او سلطة فاكهة او زبادي مع فواكه مجففة.

وتختم نصائحها بعدم تناول مواد غذائية دهنية في وجبة العشاء والاكتفاء بتناول قطعة لحم من دون شحم او سمك وخضار ولا تنصح بتناول البطاطا والمعكرونة والحنطة السوداء. وتضيف ويمكن قبل النوم تناول كوب من الزبادي او الحليب الطازج.

ووفقا للخبيرة يمكن ايضا تناول كمية قليلة من الملفوف او الخيار المخلل ومنتجات الالبان المخمرة لتحسين وظيفة الامعاء.

المصدر: ميديك فوروم