نصائح طبية من أجل صيام بلا تعب!

في شهر رمضان تكثر الولائم والعزائم لدى الكثيرين في المجتمعات العربية التي تتفنن في اعداد الماكولات الشهية كاحدى مظاهر الاحتفال بشهر رمضان. وفي بعض الاحيان تنتهي وليمة الافطار بحالة من الخمول وامتلاء المعدة بسبب الاكثار من تناول الطعام بطريقة خاطئة

يقول الدكتور السعودي فيصل الصفي طبيب الامراض الباطنية في صفحته على تويتر ان من اهم اسباب الصداع في نهار رمضان اهمال السحور الصحي مما يتسبب في جفاف الجسم. فاهمال شرب المياه او تناول سحور صحي يؤثر بشكل كبير على صحة الصائم وادائه. ونصح الص في الصائمين بتناول قدر مناسب من السوائل خلال فترة الافطار لتجنب الاصابة بالصداع في اليوم التالي كما نصح بممارسة الرياضة وتجنب السهر.

كما قدم الصفي وصفة غذائية رمضانية على موقعه بتويتر يوضح فيها اهمية تلك العناصر خلال شهر رمضان كالبوتاسيوم والمغنيسيوم ومصادرها الغذائية.

في حوار معDW عربية قدم الدكتور احمد هاني عيسي استشاري الجهاز الهضمي والكبد بالمعهد القومي المصري للكبد بعض النصائح الرمضانية لصيام مريح بعيدا عن المتاعب التي تصيب الجهاز الهضمي. ومن اهمها عدم الافراط في تناول الطعام اثناء الافطار ويفضل تقسيم الاكل الى وجبتين الاولى وقت الافطار والثانية بعد مرور ساعتين تجنبا للاصابة بالتخمة حسبما اكد الدكتور عيسى.

واضاف ان تناول الطعام بسرعة وقت الافطار قد يتسبب في عسر الهضم ومشاكل بالقولون لذا يجب مضغ الطعام جيدا والتوقف عنه بمجرد الاحساس بالشبع. كما يفضل بقدر الامكان الابتعاد عن الاطعمة الدسمة والاعتماد على تناول المشويات والاطعمة المسلوقة.

الابتعاد عن المشروبات الغازية

اما عن الحلويات والتي تنتشر بشكل كبير في شهر رمضان فقد نصح الدكتور عيسى بعدم الاكثار من تناولها لما قد تسببه من خلل في انتاج الانسولين مم ا ي عرض الصائم لخطر الاصابة بمرض السكري. كما نصح ايضا بـشرب الماء بكثرة في فترة ما بين الافطار والسحور وعدم تناولها بكثرة في وقت السحور فقط.

كما اكد الدكتور عيسى في حواره لـ DW على ضرورة الابتعاد في شهر رمضان عن تناول الغازية اثناء وجبة الافطار لانها تتسبب في هشاشة العظام لاحتوائها على حمض الفسفوريك الذي يخل بنسبة الكالسيوم بالدم. كما شدد على ان الاكثار من تناول الخيار واللبن الرائب (الزبادي) اثناء السحور يقلل من الاحساس بالعطش. ولتفادي العطش ايضا نصح الدكتور عيسى بالابتعاد عن تناول الاجبان عالية الملوحة اثناء السحور.

DW