نصائح للحوامل للحفاظ على استقرار الدورة الدموية في الصيف

تتسبب درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف بالكثير من المشاكل للبعض مثل التعرق الدائم وضربات الشمس وتعاني السيدات الحوامل ايضا من الايام الحارة وتاثيرها على استقرار الدورة الدموية لديهن. لكن الخبراء ينصحون ببعض الطرق التي يمكنها التخفيف من وطاة الايام الحارة على الحوامل.

تقول ايفون شيلداي وهي قابلة بعيادة هليوس ببرلين لوكالة الانباء الالمانية (د.ب.ا): الحركة الخفيفة قد تساعد في الحفاظ على استقرار الدورة الدموية. فالمشي يشجع على نقل الاوردة للدم بطريقة افضل للقلب.

وفي هذه الحالة تنصح شيلداي بالحركة في ساعات الصباح او المساء لتفادي ساعات الذروة للشمس.

وتقول اديلايد ناردون وهي طبيبة امراض نساء بمركز صحة المراة في ولاية رود ايلاند الامريكية لموقع ويب ام دي (Web MD) ان المراة الحامل تكون حرارة جسدها مرتفعة بعض الشئ عن الطبيعي لذلك تكون حرارة الصيف غير مريحة لها.

وتنصح ناردون السيدات الحوامل بالبقاء بالمنزل في الايام شديدة الحرارة وتشغيل مكيف الهواء او وضع منشفة مبللة على الجبهة او الراس.

وبحسب وكالة الانباء الالمانية يمكن للسيدات الحوامل ايضا الاستحمام بالمياه الفاترة او الباردة لترطيب الجسم وينصح الخبراء بشكل خاص برفع القدمين عند الجلوس فهذا يحفز ايضا حركة الدم للقلب.

كما يمكن القيام بحركات تدليك بسيطة للساقين او تحريكهما في حركات رياضية بسيطة ويمكن غسل القدمين بالمياه الباردة ثم الدافئة وهو ما يحفز الدورة الدموية بحسب موقع نافيغاتور ميديتسين (Navigator Medizin).

وبحسب موقع جمعية القلب الامريكية فانه من المعتاد ان تدخل بعض السيدات الحوامل الى المستشفى بسبب مضاعفات من درجة الحرارة المرتفعة. وتقول اليزابيث لانغن وهي طبيبة امراض نساء بجامعة ميشيغان الامريكية: عند الحمل يعمل الجسم بداب للحفاظ على صحتك وصحة الجنين لذلك فان المجهود الذي يبذله الجسم لتخفيض الحرارة في الصيف يجهده فوق الحد.

ويحذر الموقع بشكل خاص من الاصابة بالجفاف حيث قد يؤدي للشعور بالدوار وقد يتسبب في سقوط الحامل. لذلك ينصح الموقع بالاكثار من شرب السوائل.

س.ح/ع.ج.م

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

النوم: حلم بعيد المنال ولكن الامل موجود!

تراجع عدد وعمق ساعات النوم بعد الانجاب مسالة يدركها ال باء والامهات جيدا لاسيما في الشهور الاولى التي يصبح فيها النوم للبعض حلما بعيد المنال لكن الامل موجود في العودة لعادات النوم القديمة اذ اظهرت دراسة بريطانية انه بعد الست سنوات الاولى من عمر الطفل يعود ال باء والامهات تدريجيا للنوم بنفس العمق وعدد الساعات التي كانوا يناموها قبل الانجاب.

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

انواع جديدة من الرياضة

ليس بالضرورة ان تختفي الرياضة تماما من حياة الاب والام بعد الانجاب لكن بدلا من صالات حمل الاثقال او رقص الزومبا تلفت دورات الرياضة مع الرضع انتباه الام والاب بشكل اكبر.

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

عفوا..تعذر الحضور في الموعد المحدد!

بعد جهد كبير في تجهيز الطفل واختيار ملابسه على امل اللحاق بموعد متفق عليه مع الاصدقاء او الاقارب وبمجرد الجلوس في السيارة تشم هذه الرائحة التي تؤكد لك ضرورة العودة للمنزل وبدء العملية السابقة من جديد هل مررت بهذه التجربة التي خرجت منها بنتيجة واحدة وهي ان: الالتزام بالمواعيد صار من الماضي

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

انشطة غامضة على هاتفك المحمول

هل تعثر على لقطات مصورة كثيرة على هاتفك المحمول دون ان تذكر انك قمت بها او ربما عبارات غير مفهومة في محادثة مع احد اصدقائك على واتس ب ومحاولات اتصال متكررة برقم مديرك في العمل لا تستغرب كثيرا فالهاتف المحمول بكاميرته وبرامجه المختلفة له جاذبيته الخاصة للصغار.

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

معايير جديدة للاناقة!

عندما لا تجد مشكلة في الذهاب للعمل ببقعة المربى او المعكرونة الصغيرة التي طبعها صغيرك على ملابسك دون قصد قبل دقائق من خروجك من المنزل وتقنع نفسك طوال الوقت ان احدا لن يلاحظها فاعلم ان حياتك بدات تتغير بالفعل.

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

متجر صغير داخل حقيبة اليد

محتوى وحجم حقيبة اليد ربما سيتغير قليلا بعد الانجاب فغالبا ما ستحل المناديل المبللة والدمى وبعض اكياس الحلوى وثمار الفواكه محل زجاجة العطر وادوات الزينة او في احسن الاحوال ستستحوذ على نفس المساحة داخل الحقيبة التي سيزداد حجمها بالتاكيد ربما لعدة اضعاف.

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

مناورات لاقتناص ريموت التليفزيون

بعد ان تغيرت قنوات الدراما والرياضة التي كنت حاضرة بقوة في منزلك قبل الانجاب لتحل محلها قنوات الكارتون واغاني الاطفال ستحتاج على الارجح لـ مناورات طويلة من اجل اقتناص الريموت لدقائق معدودة لمشاهدة نشرة الاخبار.

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

صراخ يتزامن مع موعد الطعام

تعتقد بعض الامهات ان الطفل يضبط موعد صراخه على لحظة الاستعداد لتناول الطعام. ومع الوقت لا تجد الام مشكلة كبيرة في تناول الطعام البارد او فنجان القهوة الذي نسيته بسبب مداعبة الصغير حتى يعود للنوم.

بعد الانجاب ليس كما قبله ـ هكذا تتغير الحياة مع الاطفال

ابتسامة تعادل كل شيء

رغم اشكال المعاناة التي يسردها ال باء والامهات بشكل فكاهي غالبا الا ان المؤكد هو ان ابتسامة واحدة او نظرة حب من هذه الكائنات الصغيرة قادرة على تعويض نقص النوم والتعب بكم هائل من الحب والدفء. الكاتب: ابتسام فوزي

DW