نظام غذائي شائع يحافظ على حدة الدماغ ويحمي من الخرف

توصلت دراسة حديثة الى ان نظام البحر الابيض المتوسط الغذائي لا يساعدك على العيش لفترة اطول فحسب بل يمكنه ايضا الحفاظ على الدماغ حادا.

ووجد العلماء ان اولئك الذين استهلكوا الكثير من الخضراوات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون والاسماك كان لديهم اقل خطر من الضعف الادراكي في سنواتهم المتقدمة من العمر. اقرا المزيد افضل المكملات الغذائية لحماية الدماغ

ويحدث ضعف الادراك عندما يعاني الشخص من صعوبة في التذكر او تعلم الاشياء او التركيز او اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياته اليومية.

وتوصلت الدراسة التي نشرت في مجلة Alzheimerrsquo;s and Dementia shy;journal ان اولئك الذين يتبعون نظاما غذائيا غنيا بالاسماك لديهم معدل انخفاض ابطا في الادراك.

وبشكل حاسم وجد الباحثون ان النظام الغذائي المتوسطي بدا انه يفيد المشاركين الذين لديهم خطر وراثي اعلى من مرض الزهايمر اولئك الذين يحملون جين APOE الذي يزيد بشكل كبير من فرص الاصابة بالمرض.

وارتبط استهلاك الاسماك والخضروات بكثرة بالتاثيرات الوقائية. وقالت الدكتورة اميلي تشو من المعهد القومي للعيون في ماريلاند بالولايات المتحدة: ان التقارب الاوثق لنظام غذائي من نوع البحر الابيض المتوسط كان مرتبطا بانخفاض خطر ضعف الادراك ولكن ليس انخفاضا ابطا في الوظيفة الادراكية. ومع ذلك كان ارتفاع استهلاك الاسماك مرتبطا بشكل كبير بالتراجع المعرفي البطيء. اقرا المزيد اكتشاف وسيلة مضادة لموت الدماغ

وتم تحليل الاطعمة المتوسطية بما في ذلك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والمكسرات والاسماك وزيت الزيتون وكذلك انخفاض استهلاك اللحوم الحمراء والكحول.

ودرس الفريق تجربتين لما يقارب 8 لاف شخص مسن. واظهر المشاركون الذين تمس كوا بشكل وثيق بالنظام الغذائي المتوسطي خطرا اقل للاصابة بضعف الادراك وكان اداؤهم اعلى في الاختبارات الادراكية وكان اولئك الذين لديهم استهلاك اعلى للاسماك معدل ابطا للانخفاض المعرفي.

واضافت الدكتورة تشو: قد تساعد هذه النتائج في اثراء التوصيات الغذائية القائمة على الادلة. وتزيد من قوة الادلة على ان انماط النظام الغذائي من نوع البحر الابيض المتوسط قد تعزز الاحتياطي المعرفي ضد الضعف الادراكي والخرف.

المصدر: ديلي ميل