نظام غذائي شائع يسبب أعراضا مؤقتة تشبه كورونا

اظهرت دراسة جديدة ان الاسابيع القليلة الاولى من نظام الكيتو الغذائي قد تاتي مصحوبة بسلسلة من الاعراض الشائعة الشبيهة بالانفلونزا او فيروس كورونا الجديد.

اقرا المزيد حمية غذائية يضمن تناولها لمدة عام شيخوخة صحية

وكشفت الدراسة التي ن شرت في مجلة Frontiers in Nutrition ان اولئك الذين بداوا باتباع نظام الكيتو الغذائي يعانون من اعراض شائعة لفيروس كورونا او الانفلونزا بما في ذلك الصداع والتعب والغثيان والدوخة وانخفاض الطاقة والشعور بالاغماء وعدم انتظام ضربات القلب وضباب الدماغ التي تظهر جميعها خلال الاسابيع القليلة الاولى من اتباع هذا النظام الغذائي.

واستمد الباحثون الاستراليون نتائجهم من تجارب 101 شخص باشروا اتباع نظام الكيتو ووصفوا هذه الاعراض عن طريق 43 منتدى على الانترنت.

وقال الدكتور ايمانويل بوستوك من معهد مينزيس للابحاث الطبية في جامعة تسمانيا: ان تجارب الاعراض لدى العديد من الاشخاص تقوي الادلة حول ال ثار الجانبية بعد بدء نظام الكيتو الغذائي .. هؤلاء المستهلكين لديهم تجربة فورية من ال ثار الجانبية ويختار الكثير منهم الابلاغ عنها ومشاركتها في المنتديات عبر الانترنت.

ويعتمد عدد من المشاهير نظام الكيتو الذي ي عرف بانه علاج قائم للصرع المستعصي لكن وفقا لتقرير الدراسة فان الكثيرين يعتمدون هذه الحمية الصارمة ذاتيا والتي تعتمد على تجنب الكربوهيدرات لفقدان الوزن وتحسين الادراك والذاكرة ومرض السكري من النوع الثاني والسرطان والاضطرابات العصبية والنفسية. اقرا المزيد 9 امور ينبغي تطبيقها لحماية نفسك وعائلتك من فيروس كورونا

واوضح الدكتور بوستوك قائلا: لقد ركزنا على وسائل التواصل الاجتماعي بسبب استخدامها على نطاق واسع لمناقشة الموضوعات الصحية ما يجعل من العملي الاستفادة من تجارب الاشخاص الذين اعتمدوا العلاج المعني.

واضاف: في هذه الدراسة استخدمنا بمسؤولية واحترام منشورات منتدى المجال العام عبر الانترنت وحللنا محتواها لانتاج رؤى جديدة حول ال ثار الجانبية لنظام الكيتو الغذائي.

وكان العلماء مدركين سابقا لبعض الاعراض الشائعة لمتبعي حمية الكيتو في البداية مثل الصداع وصعوبة التركيز والشعور بعدم الراحة في الجهاز الهضمي ولم يقع الابلاغ عن اعراض اخرى نموذجية للانفلونزا مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق واحتقان الجيوب الانفية.

ووجدوا ايضا ان الاعراض تبلغ ذروتها بشكل عام خلال الاسبوع الاول من بدء الحمية الغذائية وتتضاءل بمرور الوقت وتتلاشى كليا من تلقا نفسها بعد نحو 4 اسابيع.

المصدر: نيويورك بوست