نمو دهني في الجلد يكشف عن خطر قد يكون مميتا

يعني ارتفاع نسبة الكوليسترول احتواء الدم على الكثير من المواد الدهنية. ويمكن ان تؤدي هذه المادة المعروفة باسم الكوليسترول الى انسداد في الاوعية الدموية.

وتزيد الاوعية الدموية المسدودة من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية حيث تحد من تدفق الدم الى القلب وبقية الجسم. اقرا المزيد علامة على الكاحلين قد تكون تحذيرا مبكرا للاصابة بنوبة قلبية!

وليس من السهل دائما معرفة ما اذا كان لديك ارتفاع في نسبة الكوليسترول حيث لا توجد اي اعراض واضحة.

ولكن هناك بعض علامات التحذير الخفية التي توجب فحص مستويات الكوليسترول عند ملاحظتها في الجسم اهمها ظهور نمو دهني اصفر على الجلد.

وت عرف هذه الكتل او ال فات باسم اللويحة الصفراء (xanthelasma) وتنتج عن ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وهي عبارة عن تجمع محدد باللون الاصفر للكوليسترول تحت الجلد.

ويمكن ان تتنوع اللويحة الصفراء في الحجم بدءا من راس الدبوس الصغير الى حجم حبة العنب. وعادة ما تكون مشابهة لنتوء تحت الجلد وقد تظهر بلون اصفر او برتقالي.

واذا كنت تطور هذه اللويحة الصفراء فيجب ان تفكر في التحدث الى الطبيب للحصول على نصيحة حول كيفية خفض نسبة الكوليسترول لديك.

وقال الموقع الطبي WebMD: ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم ليس له اعراض واضحة. ولكن يمكن ان يزيد من خطر الاصابة بحالات لها اعراض بما في ذلك الذبحة الصدرية (الم الصدر الناجم عن امراض القلب) وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية وامراض الدورة الدموية الاخرى.

وتحدث النوبات القلبية بسبب توقف تدفق الدم الى القلب فجاة ويعد مرض القلب التاجي (CHD) السبب الرئيسي للنوبات القلبية وهي حالة يتم فيها انسداد الشرايين التي تغذي القلب (الشرايين التاجية) برواسب الكوليسترول. وتسمى هذه الترسبات من الكوليسترول في الشرايين التاجية باللويحات والتي ينجم عنها حدوث تصلب الشرايين ومع مرور الوقت يجعل الشرايين اضيق واكثر صلابة ويصبح من الصعب على الدم ان يتدفق من خلالها. اقرا المزيد 6 علامات مبكرة لحالة صحية مميتة ينبغي الحذر منها!

وبهذا قد تتشكل جلطات الدم فوق قطع الشرايين الدهنية والمتصلبة ويمكن ان تمنع تدفق الدم تماما ما قد يتسبب في نوبة قلبية.

واضاف الموقع: قد تشير الاورام او ال فات الناعمة المصفرة على الجلد المسماة اللويحة الصفراء الى الاستعداد الوراثي لمشاكل الكوليسترول.

ويمثل علاج السبب الكامن اللويحة الصفراء هو افضل طريقة للتخلص من الكتل الدهنية وعلى الرغم من امكانية ازالتها عن طريق الجراحة او العلاج الكيميائي الا انها قد تعود الى الظهور لذا فان علاج السبب الاساسي هو الخيار الافضل.

وفي هذه الاثناء قد يكون سبب ارتفاع نسبة الكوليسترول هو تناول الكثير من الاطعمة الدهنية او عدم ممارسة الرياضة الكافية.

وتساهم السمنة والتدخين وشرب الكثير من الكحول في ارتفاع مستويات الكوليسترول.

ويمكن ان يساعد الدواء في السيطرة على مستويات الكوليسترول ولكن من المهم ايضا الالتزام بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

ويجب ان يهدف الجميع الى تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات كل يوم بالاضافة الى 150 دقيقة من التمرين كل اسبوع.

المصدر: اكسبرس