هؤلاء هم أكثر الأشخاص عرضة لمضاعفات كوفيد-19

لا تزال الحقائق بشان كورونا الذي داهم العالم تتكشف يوما بعد خر. فقد اشارت البيانات الاولية للمصابين بالفيروس التاجي الى ان بعض الاشخاص يكونون اكثر عرضة لمضاعفات صحية خطيرة عن غيرهم.

ووفقا لمراكز مكافحة الامراض والوقاية منها الاميركية يشمل ذلك الاشخاص الذين يعانون من حالات طبية مزمنة خطيرة مثل امراض القلب والسكري والرئة والصحة العقلية مثل الاكتئاب والقلق.

كما ذكر تقرير لموقع Health الطبي اسباب زيادة هذه الامراض لخطر الاصابة بمضاعفات كوفيد-19.

امراض القلب

يميل الاشخاص المصابون بامراض القلب الى حالات كامنة اخرى مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري وامراض الرئة مما يضعف انظمة الدفاع عن الصحة في الجسم (بما في ذلك الجهاز المناعي) ضد العدوى الفيروسية.

ويقول الدكتور ويليام لي ان الحمى المرتبطة بـكوفيد-19 تضع ضغطا اضافيا على متطلبات التمثيل الغذائي في الجسم مما يؤكد على ضعف القلب بالفعل.

كما يضيف: الالتهاب الرئوي الذي يرى بشكل شائع مع المصابين بكوفيد-19 يجعل من الصعب على الرئتين اكسجة الدم. وهذا يضع المزيد من الضغط على القلب. اضافة الى ذلك يمكن ان يتسبب الالتهاب الناجم عن العدوى في تلف بطانة الاوعية الدموية التي يضخ القلب من خلالها الدم.

امراض الجهاز التنفسي المزمنة

امراض الجهاز التنفسي المزمنة والتي تشمل الربو وارتفاع ضغط الدم الرئوي هي امراض المسالك الهوائية واجزاء اخرى من الرئة.

ويحتاج الاشخاص الذين يعانون من امراض الجهاز التنفسي الحادة ان يكونوا متيقظين بشكل خاص بشان كوفيد-19 لان احد المضاعفات المحتملة هو الالتهاب الرئوي.

داء السكري

بسبب ضعف جهاز المناعة لدى مرضى السكري يصعب على الجسم محاربة الفيروس التاجي وفق مؤسسة السكري الدولية (IDF).

كما ان الفيروسات تنشط اكثر عندما تكون مستويات الغلوكوز في الدم مرتفعة. ويعاني مرضى السكري من ارتفاع مستويات الالتهاب في جميع انحاء اجسامهم وهو عامل خطر خر لذلك يجب ان يكونوا حذرين بشكل خاص بشان الاتصال الاجتماعي.

الاكتئاب والقلق

لا يؤثر كوفيد-19 فقط على الاشخاص الذين يعانون من حالات بدنية موجودة مسبقا لكنه له تاثير خطير على اولئك الذين يعانون من مشاكل متعلقة بالصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب.

ويحذر الاطباء من ان المرض قد يدفع الى انتكاسة اكتائب لهؤلاء الذين تمكنوا من التغلب عليه اذ ان القلق يزيد من تفاقم الاكتئاب خاصة اولئك الذين يكون اكتئابهم من النوع الذي يتميز بسلوك عصبي وقلق وسرعة الانفعال.

الى ذلك قد يجد الاشخاص الذين يعانون من القلق او الاكتئاب في المنزل مع شخص مصاب بكوفيد-19 عبء تقديم الرعاية للتسبب في تدهور صحتهم العقلية.

العربية