هل ألم الثدي دليل على الإصابة بالسرطان دائما؟

وفقا للاحصائيات العالمية يصيب سرطان الثدي نحو عشر النساء في العالم. لذلك هو اكثر انواع السرطان انتشارا بين النساء. ولكن هل يدل الالم على الاصابة به ام هناك اسباب اخرى لهذا الالم

تقول الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو كبيرة اطباء مستشفى MEDSI الخاص بموسكو اي الم لا يمكن ان يكون طبيعيا واذا ظهر في مكان ما فانه اشارة لان الالم هو الحامي الرئيسي لجسمنا. ولكن الشعور به في الثدي قد تكون له اسباب مختلفة والسبب الرئيس وفقا لها عدم اختيار حمالات الصدر بصورة صحيحة. اقرا المزيد العلماء يحددون البروتين الغامض المسؤول عن سرطان الثدي العدواني

وتقول الدكتورة يكتيرينا جومانوفا اخصائية في الامراض النسائية توجد في حمالات الصدر عادة قطع من السليكون. هذه القطع تسبب خللا في التنظيم الحراري وتضغط على الثدي اكثر مما يلزم ما يسبب الشعور بالالم وعدم الراحة.

وتضيف من الخطا الاعتقاد انه بتغيير حمالات الصدر عند الشعور بالالم تنتهي المسالة. لانه في جميع الاحوال يجب مراجعة الطبيب من اجل تحديد السبب الفعلي للالم.

وتشير جومانوفا الى وجود سبب خر للشعور بالالم وهو اعتلال الثدي (مرض الثدي الكيسي الليفي) الذي هو تغير حميد في نسيج الثدي الذي تصاحبه عادة تغيرات هرمونية عند النساء لدى بلوغهن عمرا محددا. كما تؤثر الادوية الهرمونية ايضا اذا كانت المراة تتناولها. لذلك عند حدوث تغيرات دورية في مستوى هرمون الاستروجين يجب مراجعة الطبيب الاخصائي بصورة دورية.

ووفقا للطبيبة هناك سبب خر للشعور بالالم وهو نشوء تكيس في الثدي الذي يتطلب ايضا مراجعة الطبيب الاخصائي وفي بعض الاحيان اخذ خزعة للتحليل.

اما بالنسبة لمخاوف تطور السرطان فان الالم في هذه الحالة نادرا ما يكون الاول لانه عادة يظهر في مراحل متقدمة من السرطان. لذلك من المهم ان تفحص المراة ثدييها بانتظام لتحسس وجود تكثف في مكان ما من الثدي وعند شعورها بوجوده عليها فورا مراجعة الاخصائي.

وتشير الدكتورة تاتيانا شابوفالينكو الى ان على المراة مراجعة الطبيب اذا كان لديها استعداد وراثي للاصابة بسرطان الثدي. كما عليها فورا مراجعة الطبيب اذا لاحظت وجود افرازات مختلفة من حلمة الثدي. وكذلك عند ملاحظة حدوث تغير في حالة جلد الثدي.

وكذلك على المراة التي بلغ عمرها 45 سنة واكثر مراجعة الطبيب لمعرفة التغيرات الهرمونية الحاصلة في جسمها واذا كانت هذه التغيرات كبيرة فيجب تحديد اسبابها.

المصدر: فيستي. رو