هل الرجال هم الأسوأ حظا مع كورونا؟

تشير بيانات الوفيات والاصابات الى ان الرجال اكثر عرضة من النساء للاصابة بمرض كوفيد-19 الذي يجتاح العالم وللتعرض لمضاعفات حادة اذا اصيبوا به.

وردا على سؤال حول ما اذا كان الرجال اكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا المستجد اوردت وكالة رويترز بعض الايضاحات التي نشرها باحثون وخبراء.

وقالت الوكالة ان دراسة في ايطاليا على اكثر من 127700 اصابة بكوفيد-19 اظهرت ان 52.9 بالمئة من المصابين رجال و47.1 بالمئة نساء ومن بين اول 14860 حالة وفاة 68 بالمئة كانوا رجالا.

واظهر تقرير لمركز مكافحة الامراض والوقاية منها في الصين انه من بين 44672 اصابة مؤكدة كان معدل الوفيات اعلى بنسبة 1.1 بالمئة بين الرجال بالمقارنة بالنساء.

وقال جيمس جيل الاخصائي بكلية طب وارويك الدلائل تتزايد على ان الرجال يعانون من اعراض اشد ومعدلات الوفاة بينهم اعلى بالمقارنة بالنساء.

واشارت الى ان هناك العديد من الاسئلة المعلقة عن سبب زيادة الاصابات بـكوفيد-19 بين الرجال وتعرضهم لاعراض اشد لكن الخبراء يشيرون الى عدة عوامل محتملة.

ويشمل ذلك المخاطر البيولوجية والسلوكية والعادات السيئة مثل التدخين و ثارها.

ويقول الخبراء ان احد العوامل قد يكون ان الرجال بشكل عام لا يعتنون بصحتهم بقدر ما تفعل النساء من مستويات اقل في غسل اليدين والنظافة العامة ومستويات اعلى من التدخين وتعاطي الخمور والسمنة وسلوكيات اخرى غير صحية.

وفي العديد من الدول معدلات التدخين اعلى بين الرجال عن النساء والتدخين عامل خطر معروف للعديد من الامراض المهددة للحياة مثل امراض القلب وارتفاع ضغط الدم وامراض الرئة والسرطان.

والتباين بين الرجال والنساء في معدلات التدخين موجود في الصين حيث يدخن 50 بالمئة من الرجال مقابل 5 بالمئة من النساء وفي ايطاليا اظهرت دراسة اجريت عام 2018 ان التدخين شائع اكثر بين الرجال بالمقارنة بالنساء في جميع الفئات العمرية.

كما اظهرت ابحاث ان عامل تفاوت الاستجابات المناعية لدى الرجال والنساء على مدار العمر اكثر نشاطا بين النساء عن الرجال.

ويقول فيليب غولدر استاذ علوم المناعة بجامعة اوكسفورد ان عدة عوامل تسهم في تحلي النساء بنظم مناعية اقوى من بينها ان النساء لديهن اثنين من كروموزوم اكس (X) بالمقارنة بواحد لدى الرجال.

واضاف ان هذا يعني ان البروتين موجود بضعف الكمية في العديد من الخلايا المناعية لدى النساء بالمقارنة بالرجال وهو ما قد يعزز بدوره قدرة النساء على تجنب الاصابة بـكوفيد-19.

المصدر: رويترز