هل الكافيين والكحول يؤثران على علاجات الخصوبة؟


لم يجد تحليل حديث ن شر في Acta Obstetricia et Gynecologica Scandinavica اي ارتباط بين استهلاك النساء للكافيين والحمل او معدل المواليد الاحياء بعد علاجات الخصوبة.

ولكن النتائج اظهرت ان استهلاك النساء للكحول كان مرتبطا بانخفاض معدل الحمل بعد العلاجات عندما كان الاستهلاك الاسبوعي اكبر من 84غ ما يعادل 7 مشروبات قياسية. اقرا المزيد النظام الغذائي للخصوبة: ماذا تاكل اذا كنت تحاول الانجاب !

كما ارتبط استهلاك الكحول لدى الرجال بانخفاض معدل المواليد الاحياء بعد علاجات الخصوبة لدى النساء عندما كان الاستهلاك الاسبوعي اكبر من 84غ.

وشمل التحليل جميع الدراسات ذات الصلة المنشورة قبل 15 يوليو 2022. وتم تضمين ما مجموعه 7 دراسات عن استهلاك الكافيين و9 دراسات عن استهلاك الكحول شملت 26922 امراة و / او ازواجهن الذين خضعوا لعلاج الخصوبة.

وبالمقارنة مع الممتنعين عن التدخين انخفضت فرصة حدوث الحمل بعد علاج الخصوبة بنسبة 7% للنساء اللائي تناولن 84غ من الكحول اسبوعيا وانخفضت فرصة تحقيق الشركاء للولادة الحية بنسبة 9% للرجال الذين تناولوا 84غ من الكحول في الاسبوع.

وقال المؤلف المشارك في الدراسة يوفينج لي الحاصل على الدكتوراه في الطب من مستشفى تونغجي في الصين: يجب ان يدرك الازواج ان بعض عوامل نمط الحياة القابلة للتعديل مثل عادات الشرب قد تؤثر على نتائج علاج الخصوبة. ولكن كيف تؤثر هذه العوامل على الجهاز التناسلي هذا الامر ما يزال بحاجة الى مزيد من البحث للتوضيح.

المصدر: ميديكال اكسبريس