هل تعاطي الكحول يساعد في تخفيض الوزن؟

قد يساعد تعاطي المسكرات في تطور السمنة وزيادة الوزن. جاء ذلك في تقرير نشرته ادارة روس كاشيستفو الروسية الحكومية . اقرا المزيد اكتشاف علاقة وراثية بين تعاطي الكحول والاضطرابات النفسية

واشار التقرير الى ان الكحول يقوم بابطاء عملية تخفيض الوزن لدى من يتبعون حمية او نظاما غذائيا معينا وعلاوة على ذلك فان تعاطي المسكرات يؤدي الى زيادة الوزن.

واذا شربت كاسا من النبيذ (ما يعادل 125 ميليلتر من الكحول) مرة واحدة في اسبوعين فان ذلك لن يؤدي غالبا الى زيادة الوزن. واشار الخبراء الى ان النبيذ يحتوي على مواد مفيدة وضارة في ن واحد. وهناك بصورة خاصة مواد البوليفينول (مضادات الاكسدة) التي يمكن ان تؤثر ايجابا على حالة الاوعية الدموية والامعاء.

من ناحية اخرى فان النبيذ يتضمن كذلك كمية صغيرة من فيتامينات B والمعادن. فيما يعتبر الايثانول الذي يحتوي عليه النبيذ مادة سامة يمكن ان تلحق ضررا بجسم الانسان.

ومن اجل شطره على جسم الانسان ان ينتج انزيم مقاوما للكحول. لكن قدرة الجسم على انتاجه تنخفض مع التقدم في السن ويصبح الانسان يتحمل الكحول بشكل اسوا. اما النساء فقدرتهن على مقاومة الكحول اسوا مقارنة بالرجال لخصوصيات ايضهن.

ويحتوي الايثانول على سعرات حرارية كثيرة حيث يعادل غرام واحد لـ7 كيلوسعرات. وعلاوة على ذلك فان المسكرات تتضمن مواد اخرى مليئة بالسعرات.

وعلى سبيل المثال فان تعاطي 0.33 غرام من البيرة يعادل تعاطي 150 كيلو سعرة. اما 150 غراما من النبيذ فتحتوي 110 كيلوسعرات. وتتضمن 100 غرام من الكونياك 240 كيلوسعرة. فيما يتعلق بالمسكرات الحلوة فان كمية السعرات الحرارية تزداد فيها اضعافا.

وحذرت ادارة روس كاشيستفو من ان الكحول يساعد في خروج السائل من جسم الانسان. لذلك لا توصي الذين يواجهون مشاكل متعلقة بصحتهم ان يتعاطوا المسكرات في ظروف الطقس الحار.

المصدر: نوفوستي