هل عرق السوس دواء أم غذاء لذيذ؟


تقول الدكتورة اولغا كاشوبينا تباع ادوية عديدة اساسها عرق السوس وحتى انه يستخدم في بعض انواع الحلويات. ف

وتشير الدكتورة الى ان عرق السوس نبات عشبي معمر يستخدم منذ القدم في الاغراض العلاجية. وهذا يعني ان الحلوى والمصاصات التي اساسها عرق السوس قد تكون نوعا ما مفيدة للصحة ايضا.
وتقول هذه الحلوى تصنع من عرق السوس الذي يستخدم في الطب الشعبي لعلاج امراض البرد وله تاثير مقشع. واما في العلوم الصيدلانية الحديثة فهو احد مكونات الادوية السائلة والاقراص المقشعة. وهناك معلومات تفيد بان عرق السوس فعال ضد الالتهابات ايضا. كما يضاف الى الادوية الملينة ومدرات البول ويستخدم ايضا كمضاد للحموضة. ووفقا للدكتورة يمكن استخدام عرق السوس كبديل للسكر.
وتقول ينصح به للمصابين بمرض السكري الذين عليهم التقليل من تناول الحلويات. ويستخدم ايضا في التغذية الطبية والادوية لحجب الطعم المر للمادة العلاجية الاساسية فيها وجعل مذاقها مقبولا.
وتشير الدكتورة الى انه لا يمكن اعتبار الحلويات المحتوية على عرق السوس مواد علاجية وتقول ان تركيز عرق السوس في الحلوى والمصاصات والعلكة ضئيل لذلك لا يمكن اعتبارها ادوية والاعتماد عليها في العلاج. بل يمكن اعتبارها ماد غذائية لذيذة وذات مذاق حلو كبقية الحلويات المحتوية على عصير نباتي وفيتامين .
وتحذر كوشيبينا من الافراط بتناول عرق السوس فقد تكون له ثار جانبية غير مرغوب بها. اقرا المزيد ومن الحب ماقتل.. رجل يلقى مصرعه بعد تناول حلوى عرق السوس يوميا

المصدر: نوفوستي