هل هذا القناع هو الأفضل لضمان حمايتك من كورونا؟

في الوقت الذي تتسارع فيه وتيرة انتشار فيروس كورونا في انحاء العالم يقبل الناس في مختلف البلدان على ارتداء اقنعة الوجه لحماية انفسهم من الاصابة بهذا الفيروس الذي ظهر في الصين ثم انتشر في كافة ارجاء العالم مخلفا 3304 حالة وفاة.

ولابد من التمييز بين انواع الاقنعة حتى يتسنى استعمال الانسب منها والاكثر فاعلية في الوقاية من هذا الفيروس الذي اثار رعب العالم باسره حسب ما جاء في موقع بولد سكاي المعني بالصحة.

ولهذا دعونا نتعرف على اقنعة N95 والتي تعتبر الانجع في الوقاية من كورونا حيث تساعد في احكام غلق المنطقة المحيطة بالفم والانف مما قد يحمي مرتديها من الاصابة بالفيروس اذا تم ارتداؤها بشكل صحيح.

وتتمثل فائدة اقنعة N95 في تصميمها بطريقة تمنع مرتديها من استنشاق الغبار او الغازات او الدخان كما نجحت في الوقاية من العوامل المعدية المنقولة عن طريق الجو بنسبة 95% بما في ذلك الفيروسات والبكتيريا وذلك بفضل المرشحات الفعالة للغاية والسميكة والتي يتكون منها القناع.

ووفق مركز السيطرة على الامراض يحمي القناع بشكل عام مرتديه من الجزيئات المعدية الصغيرة او الغازات او الابخرة وفقا نوع المرشح المثبت فيه.

طريقة ارتداء قناع N95

ولضمان احسن النتائج اليكم الطريقة الصحيحة لارتداء هذا النوع من الاقنعة:

– نظف اليدين جيدا بغسلها بالماء والصابون.- ثبت القناع حول الفم والانف جيدا مع التاكد من ان حواف القناع مطبقة على هذه المنطقة.- لا تلمس القناع اثناء الاستخدام.

ويمكن ان يتسبب التنفس باستخدام اقنعة N95 في الشعور بالاختناق لمرتديها لان المنطقة داخل القناع قد تصبح رطبة وحارة بعد مرور بعض الوقت مما قد يرهب مرتديه لذلك ينصح باستخدامه لفترة قصيرة (عادة لمدة نصف ساعة) مع الاخذ في الاعتبار ان مرتديها يجب ان يذهبوا الى مكان مفتوح لاستنشاق الهواء النقي ثم يلبسونها مرة اخرى خاصة لو كانوا من الاطباء او الممرضين الذين يتعاملون مع الحالات المصابة.

ويجب الحرص على ارتدائه بشكل صحيح وفق الطريقة الموضحة اعلاه لضمان الحماية من الاصابة بالفيروس او نشر الفيروس في الخارج اذا كان مرتدو الاقنعة من المصابين.

العربية