هل يتسبب فيروس كورونا بالعقم لدى الرجال؟


قام فريق من الباحثين من المركز الالماني لامراض الت كل العصبي في توبنغن باجراء ابحاث على اصابات العدوى لفيروس كورونا حيث بينت الابحاث ان فيروس كورونا لا يصيب الجهاز التنفسي فقط بل من الممكن ان يصيب المرض اعضاء اخرى في جسم الانسان. ويقصد بامراض الت كل الصبي او التنكس العصبي الامراض التي تصيب بنية او وظيفة الخلايا العصبية بما يصل لموتها او يصيب اجزاء منها بالتصلب والضمور وفقا لما اورد موقع SWP الالماني.

وبين البحث الذي تم نشره في المجلة المتخصصة Cell Reports ان فحص مدى انتشار الفيروس في الجهاز التنفسي وطريقة عمله يساعد على فهم كيف يمك ان ينتشر في الجسم وذلك وفقا لما صرح به العالم الالماني فيكاس بانزال من المركز الالماني لصحيفة بيلد.

تقييد انتاج الحيوانات المنوية

واوضح بانزال للصحيفة الالمانية ان الابحاث بينت انه اذا تجاوز فيروس كورونا الحواجز الدفاعية للدماغ فانه يمكن ان يحد من دفاع الجسم ويؤدي الى التهاب في الدماغ. كما يمكن ان يتسبب ايض ا في تلف الرئتين والاوعية الدموية. وبينت الابحاث قدرة الفيروس على تقييد انتاج الحيوانات المنوية كما يمكن ان تؤدي الاصابة بالفيروس الى التهاب الخصيتين وبالتالي التاثير على الخصوبة او الاصابة بالعقم.

وكانت دراسة بريطانية اجرتها جامعة بيرمنغهام قد تعرضت لاصابة المراة الحامل بكورونا وقدرة الفيروس على الانتقال للجنين حيث نشرت الدراسة في الموقع الالكتروني المتخصص BMJ وبينت الابحاث ان النساء المصابة بالمرض بحاجة الى عناية مكثفة مقارنة بالنساء غير الحوامل المصابات بالمرض. وبينت الدراسة امكانية انتقال الفيروس الى الجنين بيد ان هذه الحالات لم تكن متكررة ونادرة بمعنى ان اصابة الام ليس بالضرورة معناه اصابة الجنين الا ان الامكانية موجودة.

وبينت الدراسة ان الخطر الاكبر للمراة الحامل المصابة بكورونا يتمثل بعدم قدرة الاطباء على اعطائها اية ادوية فعالة لعلاج المرض لما في ذلك خطورة كبرى على الجنين وامكانية موته او تعرضه لتاثيرات طبية خطيرة.

وبينت الدراسة البريطانية الحاجة الى ابحاث طبية معمقة تبحث قدرة الفيروس على الانتقال عبر المشيمة للجنين. وطمانت الدراسة ان الابحاث بينت عدم تشوه الاجنة للامهات الحوامل المصابات بالمرض وهو ما يقلل من المخاوف على صحة الاجنة حال اصابة التم بفيروس كورونا. كما اكدت الدراسة ان نسبة وفيات الاطفال للامهات المصابات كانت مشابهة لنسبة الوفيات للامهات غير المصابات وهو ما يشكل خبرا سعيدا في عدم قدرة الفيروس على التاثير على حياة الاجنة.

ع.ا.ج/ع.ج.م

DW