هل ينقل البعوض فيروس كورونا إلى البشر؟

من المعروف ان البعوض ينقل العديد من الامراض الخطيرة كفيروس زيكا وحمى غرب النيل والملاريا الى البشر عند امتصاص الدم لذا بدات مخاوف جديدة وتساؤلات كثيرة بالظهور حول امكانية حمل مصاصات الدماء الصغيرة الطائرة هذه لفيروس كورونا ونقله الى البشر.

اقرا ايضا : هل يمكن الاصابة بفيروس كورونا المستجد مرتين

ولكن وفقا لمنظمة الصحة العالمية (WHO) لا يوجد حاليا اي دليل على ذلك اذ تقول المنظمة: ان الفيروس التاجي الجديد هو فيروس تنفسي وليس منقولا بالدم بل ينتشر بشكل اساسي من خلال قطرات تتكون عندما يسعل او يعطس المصاب او من خلال قطرات اللعاب او افرازات الانف اذ تتساقط هذه الق طيرات على الاشياء والاسطح المحيطة بالشخص.

ويمكن حينها انيصاب الاشخاص ال خرون بمرض كوفيد-19 عند ملامستهم لهذه الاشياء او الاسطح ثم لمس عيونهم او انوفهم او افواههم. كما يمكن ان يصاب الاشخاص بكورونا اذا تنفسوا الق طيرات التي تخرج من الشخص المصاب بالمرض مع سعاله او زفيره. بحسب ما نشره موقع تي. اونلاين. دي اي الالماني.

ومن جهة اخرى قال الخبراء انه على الرغم من ذلك يجب على الاشخاص السعي جاهدا لتجنب لدغات البعوض لانها تنقل امراضا اخرى من شانها ان تؤدي الى ت كل جهاز المناعة لدى الشخص وبالتالي تجعله اكثر عرضة للاصابة بفيروس كوفيد-19.

بالاضافة الى غسل اليدين بانتظام وعدم لمس الوجه يوصي المسؤولون بممارسة التباعد الاجتماعي بافتراض ان اي شخص قد يحمل الفيروس. ويقول مسؤولو الصحة انه يجب ان تبقى على بعد 3 امتار على الاقل عن ال خرين وان تعمل من المنزل ان امكن. كما يوصي الخبراء بانتحمل معك معقم اليدين وان تستخدم مناديل معقمة او منظفات رش مطهرة على الاسطح التي يتم ملامستها كثيرا في منزلك (مقابض الابواب والحنفيات..) او عندما تذهب الى المتاجر مثلا وذلك بحسب ما نقله موقعميشيغان ام الاميركي.

ر.ض/ ا.ح

DW