واحد من كل ثلاثة ناجين من فيروس كورونا “قد يعاني من تلف دائم في الرئتين”

كشف تقرير جديد ان واحدا من كل ثلاثة ناجين من مرض كوفيد-19 يصاب باضرار صحية دائمة.

وتقول هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية ان نحو 30% من المرضى قد تترك لديهم ندوبا او ضررا في الانسجة الرئوية اذا كان متسقا مع امراض اخرى مماثلة. اقرا المزيد طبيب يحذر: بعض حالات كوفيد-19 الحادة تشهد تلفا تاما في بنية الرئة

ويعتقد مسؤولو الصحة ان ما يصل غلى نصف المرضى الذين عولجوا في وحدات العناية المركزة قد يعانون من ثار معرفية ونفسية وجسدية مستمرة بعد الشفاء من كوفيد-19.

وحذرت الدكتورة هيلاري فلويد المدير السريري لمركز تابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية لعلاج مرضى كوفيد-19 من ان الاشخاص الاصحاء سابقا في الاربعينيات والخمسينيات من العمر يمكن ان يواجهوا مشاكل مستقبلية مع التعب والعجز.

وقالت فلويد في تصريح لصحيفة ذي تلغراف البريطانية: هؤلاء اشخاص مستقلون ربما يديرون اعمالهم الخاصة او يذهبون الى صالة الالعاب الرياضية او يسبحون وال ن هم في وضعية لا يمكنهم فيها النهوض من السرير.

واضافت الدكتورة فلويد ان المرضى يواجهون الوهن الدائم الى حد ما. مشيرة الى انها قلقة بشان قلة المعلومات حول المدة التي يمكن ان تستمر فيها العواقب.

واوضحت انها صدمت بمدى صغر عمر المرضى حيث كان الاشخاص الاصحاء في الاربعينيات والخمسينيات من العمر عندما اصيبوا بالفيروس ويواجهون ال ن التعب والاعاقة على المدى الطويل. اقرا المزيد كوفيد-19 قد يحفز مرض السكري في الاشخاص الاصحاء

وتحذر ارشادات هيئة الخدمات الصحية الاطباء والخدمات المجتمعية من ان ما يصل الى نصف المرضى الذين يتم علاجهم في وحدات العناية المركزة في بريطانيا من فيروس كورونا قد ي تركون معاقين جسديا وادراكيا ونفسيا بشكل دائم بما في ذلك التعب المزمن.

واضافت الهيئة ان واحدا من كل عشرة من الذين خرجوا من المستشفيات في انكلترا بعد علاج كوفيد 19 تلقوا اصابات خطيرة في القلب.

واشارت فلويد الى ان الامر الاكثر اثارة للقلق هو ان هناك الكثير الذي لا نعرفه موضحة ان الدراسات لم تكشف ما اذا كانت هذه الاضرار الصحية طويلة الامد او دائمة.

المصدر: ميرور