وسط شكوك مريبة.. دراسة تجد أن هيدروكسي كلوروكين ربما ساعد مرضى “كوفيد-19”!

وجدت دراسة جديدة ان العقار المضاد للملاريا هيدروكسي كلوروكين ساعد مرضى كوفيد-19 على البقاء على قيد الحياة في المستشفى بشكل افضل.

وافاد فريق في نظام هنري فورد الصحي في جنوب شرق ميشيغان يوم الخميس ان دراسة اجريت على 2541 مريضا في المستشفيات وجدت ان اولئك الذين تناولوا العقار كانوا اقل عرضة للوفاة وفقا لتقرير صادر عن سي ان ان.

وقال الدكتور ماركوس زيرفوس رئيس قسم الامراض المعدية في النظام ان 26% من اولئك الذين لم يتلقوا هيدروكسي كلوروكين ماتوا مقارنة بـ 13% ممن حصلوا على العقار.

وكتب الفريق في تقرير منشور في المجلة الدولية للامراض المعدية: كانت معدلات الوفيات الخام الاجمالية 18.1% في المجموعة باكملها و13.5% في مجموعة هيدروكسي كلوروكين وحدها و20.1% بين اولئك الذين يتلقون هيدروكسي كلوروكين بالاضافة الى ازيثروميسين و22.4% بين مجموعة ازيثروميسين وحدها و26.4% لاي منهما.

وتاتي الدراسة بعد اكثر من اسبوعين بقليل من سحب ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية (FDA) ترخيص الاستخدام الطارئ لهيدروكسي كلوروكين كعلاج لفيروس كورونا في المستشفيات مشيرة الى نقص الادلة التي نجحت وان المخاطر تفوق اي فوائد محتملة. اقرا المزيد بعد كشف الخفايا والجدل.. مجلة طبية مرموقة تتراجع عن دراسة لـكوفيد-19 تنتقد هيدروكسي كلوروكين

وقالت الوكالة ان العقار الى جانب نسخة مماثلة تسمى الكلوروكين والتي توصف عادة لعلاج الملاريا وبعض اشكال التهاب المفاصل الحاد من غير المرجح ان تكون فعالة في علاج كوفيد-19 وفقا لبيان صادر.

واذنت FDA بالاستخدام الطارئ للعقارين في مارس الماضي.

وقال زيرفوس في مؤتمر صحفي: نتائجنا تختلف عن بعض الدراسات الاخرى. ما نعتقد انه مهم لدينا هو ان المرضى عولجوا مبكرا. ولكي يقدم هيدروكسي كلوروكين اي فائدة ينبغي اعطاؤه قبل ان يبدا المرضى في المعاناة من بعض ردود الفعل المناعية الشديدة التي يمكن ان يشهدها مرضى كوفيد-19.

واضاف ان فريق هنري فورد راقب المرضى بعناية من اجل مشاكل في القلب.

وكتب الفريق: احت فظ بمزيج هيدروكسي كلوروكين وازيثروميسين لمرضى مختارين يعانون من كوفيد-19 الحاد وبحد ادنى من عوامل الخطر القلبية.

وقال الباحثون ان النتائج اظهرت ان هيدروكسي كلوروكين يمكن ان يكون مفيدا كعلاج لفيروس كورونا الذي قتل ما يقرب من 130000 امريكي حتى ال ن وفقا لجامعة جونز هوبكنز.

واوضح الدكتور ستيفن كالكانيس الرئيس التنفيذي لمجموعة هنري فورد الطبية في المؤتمر الصحفي: من المهم ان نلاحظ انه في الاعدادات الصحيحة قد يكون هذا منقذا للمرضى.

وقال باحثون غير معنيين بالدراسة ان فريق هنري فورد لم يعالج المرضى بشكل عشوائي بل اختارهم لعلاجات مختلفة بناء على حالة كل فرد.

وكتب الدكتور تود لي من مستشفى رويال فيكتوريا في مونتريال بكندا وزملاؤه: نظرا لان نظام هنري فورد الصحي اصبح اكثر خبرة في علاج مرضى كوفيد-19 فقد يكون البقاء على قيد الحياة قد تحسن بغض النظر عن استخدام علاجات محددة.

المصدر: نيويورك بوست