3 علماء يفوزون بجائزة نوبل للطب لاكتشاف فيروس التهاب الكبد سي


حصل الامريكيان هارفي التر وتشارلز ام رايس والبريطاني مايكل هوتون على جائزة نوبل في الطب (او علم وظائف الاعضاء) لاكتشافهم فيروس التهاب الكبد سي.

اقرا المزيد مؤسسة نوبل ترفع قيمة جوائزها

وعند الاعلان عن الجائزة في ستوكهولم الاثنين 5 اكتوبر اشارت لجنة نوبل الى ان عمل الثلاثي ساعد في تفسير مصدر رئيسي لالتهاب الكبد الذي ينتقل عن طريق الدم والذي لا يمكن تفسيره بواسطة فيروسات التهاب الكبد ا و بي.

وقالت اللجنة ان عملهم جعل من الممكن اجراء اختبارات الدم والادوية الجديدة التي انقذت ملايين الارواح. واضافت: بفضل اكتشافهم اصبحت اختبارات الدم شديدة الحساسية للفيروس متاحة ال ن وقضت بشكل اساسي على التهاب الكبد بعد نقل الدم في اجزاء كثيرة من العالم ما ادى الى تحسين الصحة العالمية بشكل كبير.

وتابعت اللجنة قائلة ان: اكتشافهم سمح ايضا بالتطوير السريع للادوية المضادة للفيروسات الموجهة ضد التهاب الكبد سي. لاول مرة في التاريخ يمكن ال ن الشفاء من المرض ما يرفع ال مال في القضاء على فيروس التهاب الكبد سي من سكان العالم.

وتقدر منظمة الصحة العالمية ان هناك اكثر من 70 مليون حالة التهاب الكبد في جميع انحاء العالم و400 الف حالة وفاة كل عام. وهذا المرض مزمن وسبب رئيسي لالتهاب الكبد والسرطان.

BREAKING NEWS:
The 2020 #NobelPrize in Physiology or Medicine has been awarded jointly to Harvey J. Alter, Michael Houghton and Charles M. Rice for the discovery of Hepatitis C virus. pic.twitter.com/MDHPmbiFmSmdash; The Nobel Prize ( NobelPrize) October 5, 2020

وتاتي جائزة نوبل المرموقة بميدالية ذهبية وجائزة مالية قدرها 10 ملايين كرونة سويدية (اكثر من 1118000 دولار امريكي) بفضل الوصية التي تركها منذ 124 عام ا المخترع السويدي الفريد نوبل مبتكر الجائزة.

واكتسبت جائزة نوبل للطب اهمية خاصة هذا العام بسبب جائحة فيروس كورونا الذي سلط الضوء على اهمية البحث الطبي للمجتمعات والاقتصادات في جميع انحاء العالم.

2020 #NobelPrize laureates Harvey J. Alter, Michael Houghton and Charles M. Rice made seminal discoveries that led to the identification of a novel virus, Hepatitis C virus. pic.twitter.com/rBRYjX9fA4mdash; The Nobel Prize ( NobelPrize) October 5, 2020

والجائزة هي الاولى من بين ست جوائز يتم الاعلان عنها حتى 12 اكتوبر. والجوائز الاخرى مخصصة للعمل المتميز في مجالات الفيزياء والكيمياء والادب والسلام والاقتصاد.

المصدر: اسوشييتد برس