32 وصفة طبيعية للوقاية والعلاج

الكركم:

يتم غلي مقدار ملعقة من الكركم المطحون، بكأس من الماء، وشربه صباحًا على الريق، لما له من نتائج فعالة، وسريعة في علاج التهاب الأعصاب
أعداد عجينة من الكركم، ووضعها على المنطقة المصابة، بخلط نصف كأس من الماء، بكمية من الكركم المطحون، لتتشكل عجينة طرية.

البابونج:
شرب الشاي المحضر من أزهار البابونج، ينقع مقدار ملعقتين من أزهار البابونج الطازجة، أو المجففة، في كأس من الماء المغلي مسبقًا، نغطي الكأس حتى لا تتطاير الزيوت العطرية، نتركه فترة عشر دقائق، نصفيه، يشرب منه ثلاث مرات في اليوم، قبل كل وجبة طعام.

العرقسوس:
نضع ملعقة صغيرة من العرق سوس المجفف المطحون، في كأس من الماء البارد، نتركه ينقع لمدة ساعة كاملة، يصفى ويشرب منه يوميًا بمقدار مرتين، لا ينصح مريض ضغط الدم المرتفع بتناوله، لأنه يزيد في ارتفاع الضغط.

البطاطا:
تؤكل نيئة، أو مطبوخة، بشكل يومي لتخفيف التهاب الأعصاب.

التوت البري:
تناول مقدار ملعقتين كبيرتين من ثماره، أو تناول ثماره المجففة بمقدار ملعقة كبيرة، بعد وجبات الطعام، بمعدل ثلاث مرات يوميًا، بعد طحنها.

ذنب الخيل:
توضع 5 ملاعق صغيرة من هذه العشبة، في لتر من الماء، توضع على نار هادئة لتغلي 3 ساعات، يبرد ويصفى، يضاف إليه السكر، يشرب مرتين في اليوم، في الصباح والمساء.

الردبكية:
يجفف النبات، يطحن، يؤخذ منه مقدار ملعقة صغيرة، مع كأس من الماء، كل يوم، حتى التماثل للشفاء.

القراص:
ننقع بعض أوراقه الخضراء، أو المجففة، المطحونة، بكوب من الماء المغلي، نتركها منقوعة فترة ربع ساعة، تصفى، يشرب منها كل يوم، مقدار فنجان صغير.

الصفصاف:
نغلي مقدار ملعقة صغيرة من الصفصاف المجفف المطحون، في كوب من الماء، نتركه على النار الهادئة لمدة ربع ساعة، يشرب منه مقدار فنجان صغير مرتين في اليوم، لا يفيد هذا الشراب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الاسبرين.

النعناع:
يشرب وبشكل يومي، كأس من شاي النعناع، تضاف بعض أوراق النعناع الأخضر، أو ملعقة من أوراقه المجففة إلى كاس من الماء، يغلى لمدة دقيقتين، يغطى، يترك ليدفأ، يشرب منه بعد تحليته بالسكر أو العسل.

الصبار:
ننزع الشوك عن أوراق الصبار، ونقسمها إلى شريحتين، نضع الوجه الداخلي لورقة الصبار على الطرف المصاب، نتركه لمدة ربع ساعة، نعيد الطريقة في الأماكن المتضررة.
أو نقشر ورق الصبار، نضعه في الخلاط، ليتشكل سائل لزج، نضعه على المكان المصاب، مما يخفف الألم، ويعالج الالتهاب.

الكرفس:
يضاف الكرفس إلى جميع أنواع السلطات، يجب الاستمرار بتناوله لمدّة ستة شهور حتى يتمّ علاج ضعف الأعصاب.

حشيشة الملاك:
يغلي مقدار ربع كوب من جذور حشيشة الملاك في خمسة لترات من الماء المغليّ لمدّة خمس دقائق، تناول مقدار فنجان من المشروب في الصباح الباكر والمساء.

الجويسة المعطرة:
يغلي مقدار نصف ملعقة كبيرة منها مع كوب من الماء لمدة خمس دقائق، تناول مقدار فنجان من المشروب في الصباح الباكر وفي المساء.

حصا البان:
حصا البان او عشبة إكليل الجبل تعد إحد الأعشاب التي تعالج ضعف الأعصاب، تساعد على تقويتها، ينقع نصف ملعقة كبيرة من مطحونه مع كوب من الماء المغلي، تركه لمدة ربع ساعة، يتناول المشروب بمقدار فنجان في الصباح الباكروفنجان في المساء.

التنوب:
يحضر مغطس مع ماء الحمام للشخص المصاب بضعف الأعصاب، يجلس فيه لمدة ساعة مع عمل مساج وتدليك، تغلي مقدار ست ملاعق صغيرة من النبات مع ثلاثة لترات من الماء لمدة خمس دقائق، ثم يصفى المغلي، يسكب في المغطس.

الراتانيا:
يتم تحضير مغطس من خلال غلي مقدار ست ملاعق صغيرة من مطحون جذور النبات في ثلاثة لترات من الماء لمدة ساعة، تصفي، يضاف إلى ماء المغطس الفاتر، يجلس المريض فيه لمدّة ربع ساعة مع عمل مساج وتدليك له.

جذور عرق الوج:
ينقع مقدار نصف ملعقة كبيرة من مطحونة مع كوب من الماء المغلي عشر دقائق، يصفّى، تناول مقدار فنجان منه في الصباح الباكر وفنجان في المساء أو خلط مئة غرام من مطحون جذوره مع لتر من الماء، يترك لمدة عشر دقائق، يصفى، يضاف إلى مغطس الماء مع تدليك المصاب.

الخميرة:
تناول نحو ملعقة واحدة صغيرة منها يومياً، اذ تحتوي على البروتينات وعناصر مفيدة لازمة لتقوية الأعصاب، بالتالي التخلص من التهابها.

الكمادات الدافئة:
يستخدم الشخص المصاب بالتهابات الأعصاب كمادات المياه الدافئة، ثم يستخدم المياه الباردة بالتبادل في أماكن المصابة بالالتهابات، تدليكها بلطف شديد، مما يؤدى إلى تهدئة التورم وعلاج مشكلة التهاب الأعصاب المصابة، يجب أن تكون الكمادات دافئة وليست ساخنة.

الرجلة:
يجب أن يكثر الشخص المصاب بتناول الرجلة، بإضافتها إلى السلطات طازجة أو مطحونة.

الزنجبيل:
تستخدم ملعقة واحدة على الأقل منمطحونه، يضاف إلى كأس عصير أناناس، يشرب مرتين في اليوم صباحاً ومساء.

الأناناس:
يساعد في علاج التهابات الأعصاب، يجب أن يكثر المريض من تناولها.

الفواكه:
يجب الإكثار من تناول الفواكه بجميع أنواعها، خاصة التمر والتفاح، يجب الإكثار من تناول الخس لما له من أهمية كبيرة في علاج التهابات الأعصاب.

الأذريون:
ينقع ملعقة صغيرة من مطحونه في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة، يشرب فنجان بعد الوجبات الثلاث.

اللافندر أو الخزامى:
يوضع عدة قطرات من زيته في كأس ماء مغلي لتستنشق الرائحة المنبعثة مع البخار للتخلص من القلق وتهدئة الجهاز العصبي والقضاء على الالتهابات الحادثة بالأعصاب.

الليمون وجوزة الطيب والعسل:
يشرب كأس من عصير الليمون مضافا إليه العسل وجوزة الطيب صباحًا أو يغلى قشر الليمون في الماء وتشم رائحة الليمون ما يهدئ الأعصاب ويخلص من الاكتئاب.

اللوز:
يؤكل اللوز لاحتوائه على أوميجا3 المخففة من الاكتئاب والقلق، لتحسين المزاج، القضاء على التهاب الأعصاب.

الكزبرة:
ينقع ملعقة صغيرة من الكزبرة في كأس ماء مغلي لمدة عشرة دقائق ثم يشرب منه فنجان مرتين يوميا لعلاج تشنجات الأعصاب.

الشوفان والشمر:
يغلى ملعقة صغيرة من نبات الشوفان وملعقة صغيرة من نبات الشمر لمدة خمس دقائق ويشرب فنجان بعد الوجبات الثلاث.

حبة البركة:
يشرب فنجان من القهوة مضافًا إليه عدة قطرات من زيت حبة البركة لعلاج تشنجات الأعصاب.

الكركديه:
يغلى الكركديه ويحلى ويشرب عدة مرات في اليوم لتهدئة الأعصاب، خفض ضغط الدم المرتفع،التخلص من التوتر.

الفكس:
ينقع ملعقة صغيرة من أزهاره المجففة في كأس من الماء المغلي لمدة ربع ساعة،يشرب قبل النوم لتهدئة الأعصاب.

اليانسون:
ينقع ملعقة صغيرة من اليانسون في كأس ماء مغلي لمدة ربع ساعة، يحلى ويشرب فنجان 3 مرات كل يوم.

الكاكاو:
يشرب مغلي الكاكاو كل يوم أو يضاف إلى بعض المعجنات لتحسين المزاج، تهدئة الأعصاب، إبعاد القلق والتوتر.

الريحان:
ينقع قبضة يد من نبات الريحان في كأس من الماء المغلي لمدة عشرة دقائق، يشرب فنجان عدة مرات يوميًا أو تؤكل أوراقه أو تضاف إلى السلطة لتهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر.

السياسة الكويتية