5 طرق لـ”الشفاء” من النوع الثاني من داء السكري للحد من وفيات “كوفيد-19”

كشف بحث جديد صادم ان ثلث اجمالي الوفيات في المستشفيات من كوفيد-19 في انجلترا كان بين مرضى السكري.

وقال الخبراء ان الدراسة الرئيسية التي شملت جميع المرضى الذين دخلوا المستشفيات بفيروس كورونا على مدى عشرة اسابيع اظهرت ان مرض السكري الذي تغذيه السمنة في كثير من الاحيان يزيد من عدد القتلى في بريطانيا. اقرا المزيد لماذا البدناء اكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا المستجد

وعلى وجه الخصوص كشفت ان البريطانيين المصابين بمرض السكري من النوع الثاني يواجهون خطر الموت مرتين اذا اصيبوا بالفيروس القاتل.

والهمت هذه النتائج العديد من الاشخاص المصابين بالنوع الثاني من داء السكري الى الشفاء وهذا يعني ان مستويات السكر في الدم لديهم تكون صحية دون الحاجة الى تناول اي دواء لمرض السكري.

وتشير الادلة الجيدة الى ان مفتاح الشفاء هو فقدان الوزن. وعلى وجه الخصوص اظهرت الابحاث التي اجراها Diabetes UK ان فقدان نحو 15 كغ في غضون ثلاثة الى خمسة اشهر يحسن بشكل كبير فرص الشفاء من مرض السكري من النوع الثاني.

ومن المهم الاشارة الى انه اذا كنت ترغب في البدء بفقدان الوزن بسرعة للعمل من اجل الشفاء فيجب عليك التحدث الى اخصائي الرعاية الصحية قبل ذلك.

وهنا مع ضرورة الاستعانة بالخبراء الصحيين بعض الطرق الرئيسية لعكس مرض السكري من النوع الثاني: اقرا المزيد علامة مقلقة في اللثة تشير الى الاصابة بمرض مزمن

1. حافظ على نشاطك:

احدى الطرق التي يمكن للناس من خلالها زيادة فرصهم في عكس داء السكري من النوع الثاني هي من خلال التمرين المنتظم.

وذلك لان الحفاظ على النشاط يمكن ان يساعدك في الحفاظ على الوزن تحت السيطرة وتقليل نسبة الكوليسترول وهو عامل خطر لمرض السكري.

ويمكن لاشياء مثل المشي او الرقص على الموسيقى او العمل في الحديقة ان تساعد في ذلك.

واشار الدكتور دانييل اتكينسون القيادي السريري في موقع Treated.com انه حتى لو لم تحصل على بعض التمارين يوميا فان المصابين بداء السكري من النوع الثاني يجب ان يضعوا هدفا اسبوعيا من التمارين مدته ساعتان ونصف الساعة.

2. اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات:

يخفف بعض الناس مرض السكري من خلال انقاص الوزن عن طريق نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات.

وتقول الدكتورة سارة جارفيس طبيبة عامة ومديرة اكلينيكية لموقع patientaccess.com ان استبدال الكربوهيدرات المكررة بالكثير من الخضروات والاطعمة منخفضة الكربوهيدرات يخفض مؤشر نسبة السكر في الدم (مقياس لمدى امتصاص الطعام السريع ويسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم) ما يساعد في انقاص الوزن. اقرا المزيد دراسة حديثة .. تناول منتجات الالبان كاملة الدسم قد يحد من خطر صحي شائع!

واضافت ان هذا الاجراء قد يسمح بوضع مرض السكري في حالة الشفاء ما يسمح بايقاف الدواء ولكن يجب الحفاظ على مستويات السكر في الدم طبيعية.

وبشكل عام يكون تناول الكربوهيدرات منخفضا عندما تقلل اجمالي كمية الكربوهيدرات التي تستهلكها في اليوم الى اقل من 130 غ.

وعلى سبيل المثال فان شريحة متوسطة الحجم من الخبز تحتوي على حوالي 15 الى 20 غ من الكربوهيدرات وهي تقريبا مثل التفاح العادي.

ومن ناحية اخرى يمكن ان تحتوي حبة البطاطا الكبيرة المطبوخة بالفرن على 90 غ من الكربوهيدرات كما هو الحال مع لتر واحد من عصير البرتقال.

3. اشرب الكثير من السوائل:

من افضل الطرق لفقدان الوزن والسيطرة على داء السكري من النوع الثاني هي شرب المزيد من الماء.

وذلك لان الماء معروف بتعزيز عملية التمثيل الغذائي وتنظيف الجسم من النفايات كما انه يعمل كمثبط للشهية.

واخبرت هيلين بوند اختصاصية التغذية صحيفة ذي صن البريطانية: ان شرب كمية كافية من الماء والسوائل ضروري لمساعدة الجسم على اداء وظائفه بشكل جيد.

وتابعت: نحصل على بعض السوائل من الاطعمة التي نتناولها ولكن علاوة على ذلك تشير التقديرات الى ان النساء بحاجة الى حوالي 1.6 لتر من السوائل والرجال حوالي لترين في اليوم.

واضافت: الماء هو الخيار الافضل لانه يحتوي على سعرات حرارية وخال من السكر

4. خفض الوجبات السريعة: اقرا المزيد 10 تغييرات بسيطة في النظام الغذائي ونمط الحياة تساعد في التغلب على السكري

الوجبات السريعة غالبا ما تكون رخيصة ومريحة ومرضية لكنها للاسف ليست دائما صحية للغاية. وقد تدفعك بعض الوجبات السريعة الى تجاوز الحد الاقصى الموصى به يوميا من الملح والدهون.

ويحث الدكتور اتكينسون الناس على الحد من عدد الوجبات السريعة التي يحصلون عليها كل شهر وخاصة اولئك الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

5. الحصول على قسط كاف من النوم:

يمكن ان يساعد الحصول على قسط كاف من النوم على فقدان الوزن لان النوم يؤثر على هرموني الجوع المعروفين باسم غريلين ولبتين.

ويتم تحرير الغريلين بعد ان يشير الدماغ الى ان المعدة فارغة بينما يتم تحرير الليبتين من الخلايا الدهنية لقمع الجوع واخبار الدماغ بالشبع.

ولكن عندما لا تحصل على ما يكفي من النوم فان الجسم ينتج المزيد من الغريلين ومستويات اقل من اللبتين ما يجعلك تشعر بالجوع ويزيد من شهيتك.

وتقول بوند: النوم مهم جدا لامعائك وصحتك العامة لذا حاول الحصول على الكميات الموصى بها من ست الى تسع ساعات من النوم كل ليلة. ستشكرك امعاؤك وصحتك المناعية على ذلك.

المصدر: ذي صن