5 طرق “يؤثر” فيها نقص فيتامين B12 على الجسم!

يقدم فيتامين B12 فوائد اساسية لجسم الانسان بطرق عديدة ولكن بعض الناس يكافحون من اجل امتصاص الفيتامين بسبب حالة كامنة تسمى فقر الدم الخبيث.

ومن اهم وظائف الفيتامين الاساسية: الحفاظ على صحة اعصاب الجسم وخلايا الدم والمساعدة في صنع الحمض النووي المادة الوراثية في جميع الخلايا.

ويعد فقر الدم الخبيث مرض مناعي ذاتي يمنع الجسم من تكوين عامل جوهري (بروتين تصنعه المعدة ويحتاج الى امتصاص فيتامين B12 في الامعاء). ونتيجة لذلك فان الاشخاص الذين يعانون من فقر الدم الخبيث معرضون للاصابة بنقص امدادات فيتامين B12.

وهذا قد يسبب اضرارا طويلة المدى واحيانا لا رجعة فيها اذا ت رك دون علاج. ولحسن الحظ هناك بعض علامات الانذار المبكر التي يجب الانتباه اليها.

وكشفت جمعية Pernicious Anaemia عن الاعراض الشائعة او المبكرة وتشمل: اقرا المزيد ما الذي يعنيه وجود مذاق معدني في فمك

bull;ضيق في التنفس.

bull;التعب الشديد.

bull; ضبابية الدماغ.

bull; ضعف التنسيق.

bull; هشاشة الاظافر.

وقالت الجمعية ي عتقد بشكل عام ان علاج نقص B12 سيؤدي الى اختفاء الاعراض تماما ولكن هذا ليس هو الحال دائما ولن يشهد البعض تراجع حدة الاعراض وسيواجهون الحاجة الى اتخاذ بعض القرارات التي تغير حياتهم فيما يتعلق بعملهم وحياتهم العائلية.

– كيف يتم تشخيص نقص B12

وفقا لادارة الصحة الوطنية البريطانية NHS غالبا ما ت شخ ص الحالة او فقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك من قبل الطبيب العام بناء على الاعراض ونتائج اختبارات الدم.

– كيف ي عالج فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين B12

عادة ما ت عالج الحالة عن طريق حقن فيتامين B12.

واذا كان نقص فيتامين B12 ناتجا بشكل مباشر عن عدم كفاية تناول النظام الغذائي فقد ت وصف اقراص مكملات الفيتامين لتناولها يوميا بين الوجبات.

ويوجد B12 بشكل طبيعي في اللحوم والسلمون وسمك القد والحليب ومنتجات الالبان الاخرى.

المصدر: اكسبريس