Remdesivir الدواء الأمل يتفوق على عقار ترامب المفضل

وفر دواء Remdesivir جرعة امل في الايام الاخيرة بعد تجارب اولية اظهرت نجاعته في انتشال المرضى من براثن كوفيد 19 المستمر في حصد ارواح البشر.

ونشرت مجلة New England Journal of Medicine نتائج تجربة علاج بهذا الدواء التابع لشركة Gilead Sciences على 53 مريضا يعانون من مراحل متقدمة وصعبة من الاصابة.

وبحسب التقرير لاحظ الاطباء تحسن المؤشرات السريرية لـ 36 من اصل 53 مريضا. مقابل 8 حالات لم تطرا عليها تغيرات ايجابية بينما توفي 7 منهم. وتمكن الاطباء من فصل 17 من اصل 30 مريضا عن اسرة التنفس الاصطناعي.

لاحظ واضعو التجربة ان معدل وفيات المرضى 13 % بعد الاستطباب بـRemdesivir وهو اقل من معدل الوفيات من 17 الى 78 % في الصين بين الاشخاص الذين يعانون من المراحل المتدهورة مع Covid-19. بينما اقتصرت ال ثار الجانبية على الاسهال والطفح الجلدي والاختلال الكلوي وانخفاض ضغط الدم.

هناك قيود كبيرة على الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من هذا التحليل. حيث لم تكن هناك مجموعة تحكم عشوائية والتي كانت ستسمح بمقارنة كيفية اداء المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي بالنسبة لاولئك الذين تم اعطاؤهم remdesivir. والعدد الاجمالي للمرضى المنتشر عبر الولايات المتحدة وكندا واوروبا واليابان وهو عدد صغير جدا.

ومع ذلك وصف مؤلفو الدراسة والخبراء النتائج بانها مدعاة للشعور بالامل.

اما الدواء الذي صنفه الرئيس دونالد ترامب كعلاج محتمل للفيروس وهو هيدروكسي كلوروكين فهو ال ن وبسبب الاعراض الجانبية يتنحى عن الواجهة.

ونشرت وكالة سلامة الادوية الفرنسية بيانات تشير الى ان هيدروكسي كلوروكين وهو دواء مضاد للملاريا دفع به ترامب كدواء معجزة محتمل لعلاج Covid-19 يبدو ان له ثار جانبية خطيرة على القلب عند استخدامه للمرضى ويجب ان يستخدم بحذر. ويفصل التقرير 43 حالة حوادث قلبية مرتبطة بهيدروكسي كلوروكوين.

ويوضح هذا التقييم الاولي ان المخاطر ولا سيما للقلب والاوعية الدموية المرتبطة بهذه العلاجات موجودة للغاية ويمكن ان تزداد في مرضى COVID-19.

ولا يقدم التقرير ادلة قاطعة على مدى سلامة استخدام هيدروكسي كلوروكين لكنه يؤكد مدى خطورة غير الخبراء مثل الرئيس – في الترويج له بحماسة كعلاج واعد عندما لا يكون هناك دليل نهائي على انه يعمل او هو من للاستخدام.

المصدر: RT + وكالات